رد: ** سلسلة الأحاديث الصحيحة للإمام الألباني .. متجددة ان شاء الله ..


سلسلة الأحاديث الصحيحة
ــ المجلد الأول

للشيخ الإمام المحدث
محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى


الحديث رقم 146

" إن عظم الجزاء مع عظم البلاء , وإن الله إذا أحب قوماً ابتلاهم , فمن رضي فله الرضا , ومن سخط فله السخط " .

قال الألباني في السلسلة الصحيحة 1 / 227 :
أخرجه الترمذي ( 2 / 64 ) وابن ماجه ( 4031 ) وأبو بكر البزاز بن نجيح في " الثاني من حديثه " ( 227 / 2 ) عن سعد بن سنان عن # أنس # عن النبي صلى الله عليه وسلم .
وقال الترمذي : " حديث حسن غريب " .
قلت : وسنده حسن , رجاله كلهم ثقات رجال الشيخين غير ابن سنان هذا وهو صدوق له أفراد كما في " التقريب " .
وهذا الحديث يدل على أمر زائد على ما سبق وهو أن البلاء إنما يكون خيراً , وأن صاحبه يكون محبوباً عند الله تعالى , إذا صبر على بلاء الله تعالى , ورضي بقضاء الله عز وجل . ويشهد لذلك الحديث الآتي : " عجبت لأمر المؤمن , إن أمره كله خير , إن أصابه ما يحب حمد الله وكان له خير وإن أصابه ما يكره فصبر كان له خير , وليس كل أحد أمره كله خير إلا المؤمن " .

[B][B][B]


يتبع
الحديث التالي إن شاء الله تعالى
[/B][/B]

[/B]

رد: ** سلسلة الأحاديث الصحيحة للإمام الألباني .. متجددة ان شاء الله ..


سلسلة الأحاديث الصحيحة
ــ المجلد الأول


للشيخ الإمام المحدث
محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى

الحديث رقم 147

" عجبت لأمر المؤمن , إن أمره كله خير , إن أصابه ما يحب حمد الله وكان له خير , وإن أصابه ما يكره فصبر كان له خير , وليس كل أحد أمره كله خير إلا المؤمن " .

قال الألباني في السلسلة الصحيحة 1 / 228 :
أخرجه الدارمي ( 2 / 318 ) وأحمد ( 6 / 16 ) عن حماد بن سلمة حدثنا ثابت عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن # صهيب # قال : " بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد مع أصحابه إذ ضحك , فقال : ألا تسألوني مم أضحك ? قالوا : يا رسول الله ! ومم تضحك ? قال : " فذكره .
قلت : وهذا سند صحيح على شرط مسلم , وقد أخرج في " صحيحه " ( 8 / 227 ) من طريق سليمان بن المغيرة حدثنا ثابت به المرفوع فقط نحوه . وهو رواية لأحمد ( 4 / 332 , 333 , 6 / 15 ) .
وله شاهد من حديث سعد بن أبي وقاص مرفوعاً نحوه . أخرجه الطيالسي ( 211 ) بإسناد صحيح . وله شاهد آخر مختصر بلفظ : " عجبا للمؤمن لا يقضي الله له شيئاً إلا كان خيراً له " .

[B][B][B][B][B][B][/B][/B][/B][/B][/B][/B]
[B][B][/B][/B]
[B][B][B] [B] يتبع[/B][/B][/B][/B]
[B][B][B] [B] الحديث التالي إن شاء الله تعالى[/B][/B][/B][/B]

رد: ** سلسلة الأحاديث الصحيحة للإمام الألباني .. متجددة ان شاء الله ..

سلسلة الأحاديث الصحيحة ــ المجلد الأول

للشيخ الإمام المحدث
محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى


الحديث رقم 148

" عجباً للمؤمن لا يقضي الله له شيئاً إلا كان خيراً له " .

قال الألباني في السلسلة الصحيحة 1 / 228 :
رواه عبد الله بن أحمد في مسند أبيه ( 5 / 24 ) وأبو الفضل التميمي في " نسخة أبي مسهر ... " ( 61 / 1 ) وأبو يعلى ( 200 / 2 ) عن # أنس بن مالك # قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ... فذكره .
قلت : سنده صحيح رجاله كلهم ثقات غير ثعلبة هذا وقد ذكره ابن حبان في " الثقات " ( 1 / 8 ) وكناه أبا بحر مولى أنس بن مالك وقال ابن أبي حاتم ( 1 / 1 / 464 ) عن أبيه " صالح الحديث " .
وله طريق أخرى عند أبي يعلى ( 205 / 2 ) والضياء في " المختارة " ( 1 / 518 ) .



[B][B][B][B][B][B]

يتبع
الحديث التالي إن شاء الله تعالى
[/B][/B][/B][/B][/B][/B]

رد: ** سلسلة الأحاديث الصحيحة للإمام الألباني .. متجددة ان شاء الله ..


سلسلة الأحاديث الصحيحة
ــ المجلد الأول


للشيخ الإمام المحدث
محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى

الحديث رقم 149

" ليس المؤمن الذي يشبع وجاره جائع إلى جنبه " .

قال الألباني في السلسلة الصحيحة 1 / 229 :
رواه البخاري في " الأدب المفرد " ( 112 ) والطبراني في " الكبير " ( 3 / 175 / 1 ) والحاكم ( 4 / 167 ) وكذا ابن أبي شيبة في " كتاب الإيمان " ( 189 / 2 ) والخطيب في " تاريخ بغداد " ( 10 / 392 ) وابن عساكر ( 9 / 136 / 2 ) والضياء في " المختارة " ( 62 / 292 / 1 ) عن عبد الملك بن أبي بشير عن عبد الله بن مساور قال : سمعت # ابن عباس # ذكر ابن الزبير فبخله , ثم قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ... فذكره .
قلت : ورجاله ثقات غير ابن المساور فهو مجهول كما قال الذهبي في " الميزان " ولم يرو عنه غير عبد الملك هذا كما قال ابن المديني , وأما ابن حبان فذكره في " الثقات " ( 1 / 110 ) , وكأنه هو عمدة المنذري في " الترغيب " ( 3 / 237 ) ثم الهيثمي في " المجمع " ( 8 / 167 ) في قولهما : " رواه الطبراني وأبو يعلى ورجاله ثقات " .
وقال الحاكم " صحيح الإسناد " ووافقه الذهبي .
كذا قالا ! نعم هو صحيح بما له من الشواهد , فقد روي من حديث أنس وابن عباس وعائشة .
أما حديث أنس , فيرويه محمد بن سعيد الأثرم : حدثنا همام حدثنا ثابت عنه مرفوعاً بلفظ : " ما آمن بي من بات شبعان وجاره جائع بجنبه وهو يعلم به " . أخرجه الطبراني في " المعجم الكبير " ( 1 / 66 / 1 ) , وقال الذهبي في كتابه " حقوق الجار " ( ق 17 / 1 ) : " الأثرم ضعفه أبو زرعة , وهذا حديث منكر " .
قلت : وضعفه أبو حاتم أيضاً , لكن قال الهيثمي : " رواه الطبراني والبزار , وإسناد البزار حسن " .
وكذا في " الترغيب " ( 3 / 236 ) إلا أنه قال : " وإسناده حسن " فهذا يحتمل أن الضمير يعود إلى الحديث , ويحتمل أنه يعود إلى البزار , ولعله مراد المنذري بدليل عبارة الهيثمي فإنها صريحة في ذلك .
قلت : فهذا يشعر أنه لم يتفرد به الأثرم هذا .
والله أعلم .
وأما حديث ابن عباس , فيرويه حكيم بن جبير عنه مرفوعاً به .
أخرجه ابن عدي ( ق 89 / 1 ) . وحكيم بن جبير ضعيف كما في " التقريب " . وأما حديث عائشة , فعزاه المنذري ( 3 / 237 ) للحاكم نحو حديث ابن " عباس " ولم أره في مستدرك الحاكم الآن بعد مراجعته في مظانه .
قلت : وفي الحديث دليل واضح على أنه يحرم على الجار الغني أن يدع جيرانه جائعين , فيجب عليه أن يقدم إليهم ما يدفعون به الجوع , وكذلك ما يكتسون به إن كانوا عراة , ونحو ذلك من الضروريات .
ففي الحديث إشارة إلى أن في المال حقاً سوى الزكاة , فلا يظنن الأغنياء أنهم قد برئت ذمتهم بإخراجهم زكاة أموالهم سنوياً , بل عليهم حقوق أخرى لظروف وحالات طارئة , من الواجب عليهم القيام بها , وإلا دخلوا في وعيد قوله تعالى : ( والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم يوم يحمى عليها في نار جهنم , فتكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم , هذا ما كنزتم لأنفسكم فذوقوا ما كنتم تكنزون ) .

[B][B][B][B][B][B][B][B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B]
[B][B][B][B][/B][/B][/B][/B]
[B][B][B][B][B] [B] يتبع[/B][/B][/B][/B][/B][/B]
[B][B][B][B][B] [B] الحديث التالي إن شاء الله تعالى[/B][/B][/B][/B][/B][/B]

رد: ** سلسلة الأحاديث الصحيحة للإمام الألباني .. متجددة ان شاء الله ..


سلسلة الأحاديث الصحيحة
ــ المجلد الأول

للشيخ الإمام المحدث
محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى

الحديث رقم 150

" إن الله أذن لي أن أحدث عن ديك قد مرقت رجلاه الأرض , وعنقه منثن تحت العرش وهو يقول : سبحانك ما أعظمك ربنا , فيرد عليه : ما يعلم ذلك من حلف بي كاذباً " .

قال الألباني في السلسلة الصحيحة 1 / 231 :
رواه الطبراني في " الأوسط " ( 1 / 156 / 1 ) : حدثنا محمد بن العباس بن الأخرم حدثنا الفضل بن سهل الأعرج حدثنا إسحاق بن منصور حدثنا إسرائيل عن معاوية بن إسحاق عن سعيد بن أبي سعيد عن # أبي هريرة # ‎مرفوعاً . وقال : " لم يروه عن معاوية إلا إسرائيل تفرد به إسحاق " .
قلت : وهو ثقة من رجال الشيخين وكذا سائر الرواة ثقات أيضاً من رجال البخاري غير ابن الأخرم وهو من الفقهاء الحفاظ المتقنين كما في " لسان الميزان " فالحديث صحيح الإسناد . وقال الهيثمي في " المجمع " ( 4 / 180 - 181 ) : " رواه الطبراني في " الأوسط " ورجاله رجال الصحيح " .
وفي هذا الاطلاق نظر لا يخفى , لاسيما وقد قال في مكان آخر ( 8 / 134 ) : " رواه الطبراني في " الأوسط " ورجاله رجال الصحيح إلا أن شيخ الطبراني محمد بن العباس عن الفضل بن سهيل الأعرج لم أعرفه " .
قلت : وقد عرفناه والحمد لله , وأنه ثقة متقن , فصح الحديث , والموفق الله تعالى . على أنه لم يتفرد به , فقد أخرجه أبو يعلى ( 309 / 1 ) من طريق أخرى عن معاوية بن إسحاق به نحوه بلفظ :
" والعرش على منكبيه وهو يقول : سبحانك أين كنت , وأين تكون " .
ثم إن في قول الطبراني : " تفرد به إسحاق " نظراً , فقد تابعه عبيد الله بن موسى أنبأ إسرائيل به . أخرجه الحاكم ( 4 / 297 ) وقال : " صحيح الإسناد " . ووافقه الذهبي . ووقع في " المستدرك " " عبد الله " مكبراً وهو خطأ مطبعي . والحديث قال المنذري ( 3 / 47 ) : " رواه الطبراني بإسناد صحيح , والحاكم وقال : صحيح الإسناد " .

[B][B][B][B][B][B][B][B][B][B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B]

[B][B][B][B][B][B][B] [B] يتبع[/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B]
[B][B][B][B][B][B][B] [B] الحديث التالي إن شاء الله تعالى[/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B]

10 أيام لاحقا

رد: ** سلسلة الأحاديث الصحيحة للإمام الألباني .. متجددة ان شاء الله ..


سلسلة الأحاديث الصحيحة
ــ المجلد الأول

للشيخ الإمام المحدث
محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى


الحديث رقم 151

" أذن لي أن أحدث عن ملك من ملائكة الله تعالى من حملة العرش , ما بين شحمة أذنه إلى عاتقه مسيرة سبعمائة سنة " .

قال الألباني في السلسلة الصحيحة 1 / 232 :
رواه أبو داود ( 4727 ) والطبراني في " الأوسط " كما في " المنتقى منه " للذهبي ( 6 / 2 ) وفي " حديثه عن النسائي " ( 317 / 2 ) وابن شاهين في " الفوائد " ( 113 / 2 ) وابن عساكر في المجلس ( 139 ) من " الأمالي " ( 50 / 1 ) وفي " التاريخ " ( 12 / 232 / 1 ) عن إبراهيم ابن طهمان عن موسى ابن عقبة عن محمد بن المنكدر عن # جابر # مرفوعاً .
وهو في " مشيخة ابن طهمان " ( 238 / 2 ) .
وقال الطبراني : " لم يروه عن موسى بن عقبة إلا إبراهيم بن طهمان " .
قلت : وهو ثقة كما في " التقريب " ولهذا قال الذهبي في " العلو " ( ص 58 طبعة الأنصار ) : " إسناده صحيح " . ثم ساق له شاهداً من حديث محمد بن إسحاق عن الفضل بن عيسى عن يزيد الرقاشي عن أنس مرفوعاً . وقال : " إسناده واه " .
وقال الهيثمي في الطريق الأولى ( 1 / 80 ) : " رواه الطبراني في الأوسط ورجاله رجال الصحيح " .
وقد تابعه صدقة بن عبد الله القرشي بلفظ : " إن لله ملائكة وهم الأكروبيون , من شحمة أذن أحدهم إلى ترقوته مسيرة سبعمائة عام للطائر السريع في انحطاطه " .
وقد سقت إسناده وتكلمت عليه في " الأحاديث الضعيفة " ( 927 ) .
وله شاهد من حديث جابر وابن عباس مرفوعاً به نحوه .
أخرجه أبو نعيم في " الحلية " ( 3 / 158 ) , وفيه من لم أعرفه .

[B][B][B][B][B][B][B][B][B][B][B]


يتبع
الحديث التالي إن شاء الله تعالى
[/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B]

[/B]

رد: ** سلسلة الأحاديث الصحيحة للإمام الألباني .. متجددة ان شاء الله ..


سلسلة الأحاديث الصحيحة
ــ المجلد الأول


للشيخ الإمام المحدث
محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى

الحديث رقم 152

" لا يرث الصبي حتى يستهل صارخاً , واستهلاله أن يصيح أو يعطس أو يبكي " .

قال الألباني في السلسلة الصحيحة 1 / 233 :
رواه ابن ماجه ( 2751 ) والطبراني في " الأوسط " ( 1 / 153 / 2 ) عن العباس بن الوليد الخلال الدمشقي حدثنا مروان بن محمد الطاطري حدثنا سليمان بن بلال عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب عن # جابر بن عبد الله والمسور بن مخرمة # مرفوعاً .
وقال الطبراني : " لم يروه عن يحيى إلا سليمان تفرد به مروان " .
قلت : وهو ثقة وكذلك سائر الرواة فالحديث صحيح .
وأما قول الهيثمي ( 4 / 225 ) : " رواه الطبراني في " الأوسط " و " الكبير " وفيه العباس بن الوليد الخلال وثقه أبو مسهر ومروان بن محمد وقال أبو داود , لا أحدث عنه, وبقية رجاله رجال الصحيح " .
ففيه نظر من وجهين :
الأول : أن مروان ليس من رجال الصحيح .
الثاني : أن قول أبي داود فيه لم يذكره عنه الحافظ في " التهذيب " وإنما نقل عنه من رواية الآجري أنه قال : " كتبت عنه وكان عالما بالرجال والأخبار " ولذلك قال فيه في " تقريب التهذيب " " صدوق " , فلا أدري أذلك وهم من الهيثمي أم قصور من الحافظ حيث لم يذكره .
ثم إن إيراد الهيثمي لهذا الحديث في كتابه هو على خلاف شرطه , لإخراج ابن ماجه إياه , فلعله لم يستحضر ذلك عندما أورده .
وللحديث شاهد بلفظ : " إذا استهل المولود ورث " .

[B][B][B][B][B][B][B][B][B][B][B][B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B]
[B][B][B][B][B][B][B][B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B]
[B][B][B][B][B][B][B][B][B] [B] يتبع[/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B]
[B][B][B][B][B][B][B][B][B] [B] الحديث التالي إن شاء الله تعالى[/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B]

رد: ** سلسلة الأحاديث الصحيحة للإمام الألباني .. متجددة ان شاء الله ..


سلسلة الأحاديث الصحيحة
ــ المجلد الأول



للشيخ الإمام المحدث
محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى



الحديث رقم 153



" إذا استهل المولود ورث " .



قال الألباني في السلسلة الصحيحة 1 / 234 :


رواه أبو داود ( 2920 ) عن محمد بن إسحاق عن يزيد بن عبد الله بن قسيط عن # أبي هريرة # مرفوعاً .

وعن أبي داود رواه البيهقي ( 6 / 257 ) وذكر أن ابن خزيمة أخرجه من هذا الوجه .
قلت : ورجاله ثقات , إلا أن ابن إسحاق مدلس , وقد عنعنه .
ولكن له شاهد من حديث جابر مرفوعاً .
رواه ابن ماجه ( 2750 ) عن الربيع بن بدر حدثنا أبو الزبير عنه .
قلت : والربيع بن بدر متروك , لكن تابعه المغيرة بن مسلم وسفيان عن أبي الزبير به .
أخرجه الحاكم ( 4 / 348 , 349 ) وقال : " صحيح على شرط الشيخين " . ووافقه الذهبي .
قلت : بل على شرط مسلم فقط , على أن أبا الزبير مدلس وقد عنعن .
وله شاهد من حديث ابن عباس مرفوعاً .
أخرجه ابن عدي ( ق 193 / 1 ) من طريق شريك عن أبي إسحاق عن عطاء عنه .
قلت : وهذا سند لا بأس به في الشواهد , فإن شريكاً هو ابن عبد الله القاضي ثقة إلا أنه سيء الحفظ , ومثله أبو إسحاق وهو السبيعي فإنه كان اختلط .

( فائدة )


في حديث جابر والمسور المتقدم تفسير استهلال الصبي بقوله : " أن يصيح أو يعطس أو يبكي " . وهو حديث صحيح كما تقدم , فلا يغتر بقول الصنعاني في " سبل السلام " ( 3 / 133 ) :
" والاستهلال روي في تفسيره حديث مرفوع ضعيف : " الاستهلال العطاس " . أخرجه البزار " .
فإن الذي أخرجه البزار . إنما هو من حديث ابن عمر باللفظ الذي ذكره الصنعاني , وفيه محمد بن عبد الرحمن بن البيلمان وهو ضعيف
كما في " المجمع " , فهذا غير حديث جابر والمسور فتنبه .


[B][B][B][B][B][B][B][B][B][B][B][B]

يتبع
الحديث التالي إن شاء الله تعالى
[/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B]

رد: ** سلسلة الأحاديث الصحيحة للإمام الألباني .. متجددة ان شاء الله ..


سلسلة الأحاديث الصحيحة
ــ المجلد الأول



للشيخ الإمام المحدث
محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى



الحديث رقم 154



" لا يرد القضاء إلا الدعاء , ولا يزيد في العمر إلا البر " .



قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 236 :



أخرجه الترمذي ( 2 / 20 ) والطحاوي في " المشكل " ( 4 / 169 ) وابن حيويه في " حديثه " ( 3 / 4 / 2 ) وعبد الغني المقدسي في " الدعاء " ( 142 - 143 ) كلهم من طريق أبي مودود عن سليمان التميمي عن أبي عثمان النهدي عن # سلمان # به .



وقال الترمذي : " حديث حسن غريب من حديث سلمان , وأبو مودود اثنان : أحدهما يقال له : فضة , وهو الذي روى هذا الحديث , بصري , والآخر عبد العزيز بن أبي سليمان بصري أيضاً وكانا في مصر واحد " .



قلت : وهو ضعيف كما قال ابن أبي حاتم عن أبيه ( 3 / 2 / 93 ) , فلعل تحسين الترمذي لحديثه باعتبار أن له شاهداً من حديث ثوبان مرفوعاً بزيادة : " وإن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه " .



رواه ابن ماجه ( 4022 ) وأحمد ( 5 / 277 , 280 , 282 ) وابن أبي شيبة في " المصنف " ( 12 / 157 / 2 ) ومحمد بن يوسف الفريابي في " ما أسند سفيان " ( 1 / 43 / 2 ) والطحاوي في " المشكل " ( 4 / 169 ) والطبراني في " المعجم الكبير " ( 1 / 147 / 2 ) وأبو محمد العدل المخلدي في " الفوائد " ( 2 / 223 / 2 , 246 / 2 , 268 / 2 ) والروياني في " مسنده " ( 25 / 133 / 1 ) والحاكم ( 1 / 493 ) وأبو نعيم في أخبار أصبهان " ( 2 / 60 ) والبغوي في " شرح السنة " ( 4 / 81 / 2 ) والقضاعي ( 71 / 1 ) وعبد الغني المقدسي في " الدعاء " ( 142 - 143 ) من طرق عن سفيان الثوري عن عبد الله بن عيسى عن ابن أبي الجعد عن ثوبان مرفوعاً به .



كذا قال بعض المخرجين : " ابن أبي الجعد " لم يسمه , وسماه بعضهم سالم بن أبي الجعد , وبعضهم : عبد الله بن أبي الجعد . فإن كان الأول فهو منقطع لأن سالماً لم يسمع من ثوبان , وإن كان الآخر , فهو مجهول كما قال ابن القطان وإن وثقه ابن حبان , وقد أشار إلى ذلك الذهبي في " الميزان " فقال : " وعبد الله هذا وإن كان قد وثق , ففيه جهالة " .



ثم أخرجه الروياني ( 162 / 1 ) من طريق عمر بن شبيب حدثنا عبد الله بن عيسى عن حفص وعبيد الله بن أخي سالم عن سالم عن ثوبان به . وزاد : " إن في التوراة لمكتوب : يا ابن آدم اتق ربك , وبر والديك , وصل رحمك أمدد لك في عمرك , وأيسر لك يسرك , وأصرف عنك عسرك " .



قلت : فهذا قد يرجح أن الحديث من رواية سالم بن أبي الجعد لكن عمر بن شبيب ضعيف كما قال الحافظ في " التقريب " .



وأما حفص وعبيد الله بن أخي سالم فلم أعرفهما .



فإن ثبت هذا الترجيح فهو منقطع , وإلا فمتصل , لكن فيه جهالة كما سبق , فقول الحاكم عقبه : " صحيح الإسناد " . مردود وإن وافقه الذهبي , لجهالة المذكور , وقد صرح بها الذهبي كما تقدم , وهذا من تناقضه الكثير !



وللحديث طريق أخرى عن ثوبان . يرويه أبو علي الدارسي : حدثنا طلحة بن زيد عن ثور عن راشد بن سعد عن ثوبان .



أخرجه ابن عدي ( ق 34 / 1 ) وقال : " أبو علي الدارسي بشر بن عبيد منكر الحديث , بين الضعف جداً " .



قلت : وكذبه الأزدي , وساق له في " الميزان " أحاديث وقال : " وهذه أحاديث غير صحيحه , فالله المستعان " .



ثم ساق له آخر وقال فيه : " وهذا موضوع " .



والخلاصة : أن الحديث حسن كما قال الترمذي بالشاهد من حديث ثوبان , دون الزيادة فيه , فإني لم أجد لها شاهداً , بل روي ما يعارضها بلفظ : " إن الرزق لا تنقصه المعصية , ولا تزيده الحسنة .. "



قلت : ولكنه موضوع كما حققته في " الأحاديث الضعيفة " ( رقم 179 ) فلا يصلح لمعارضة الزيادة المشار إليها .



قوله ( القضاء ) , أراد به هنا الأمر المقدر لولا دعاؤه .



وقوله ( ولا يزيد في العمر ) , يعني العمر الذي كان يقصر لولا بره .



[B][B][B][B][B][B][B][B][B][B][B][B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B]
[B][B][B][B][B][B][B][B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B]
[B][B][B][B][B][B][B][B][B] [B] يتبع[/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B]
[B][B][B][B][B][B][B][B][B] [B] الحديث التالي إن شاء الله تعالى[/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B]

رد: ** سلسلة الأحاديث الصحيحة للإمام الألباني .. متجددة ان شاء الله ..


سلسلة الأحاديث الصحيحة
ــ المجلد الأول

للشيخ الإمام المحدث
محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى

الحديث رقم 155

" أسلم الناس وآمن عمرو بن العاص " .

قال الألباني في السلسلة الصحيحة 1 / 238 :
رواه الروياني في مسنده ( 9 / 50 / 1 - 2 ) من طريق ابن أبي مريم وعبد الله بن وهب أنبأنا ابن لهيعة عن مشرح بن هاعان عن # عقبة # مرفوعاً .
ورواه أحمد ( 4 / 155 ) حدثنا أبو عبد الرحمن حدثنا ابن لهيعة حدثني مشرح بن هاعان قال , سمعت عقبة بن عامر يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : فذكره .
ورواه الترمذي ( 2 / 316 ) حدثنا قتيبة حدثنا ابن لهيعة به . وقال : " حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث ابن لهيعة عن مشرح بن هاعان , وليس إسناده بالقوي " .
قلت : مشرح بن هاعان وثقه ابن معين وغيره , وضعفه بعضهم , وهو حسن الحديث عندي , وابن لهيعة وإن كان ضعيفا لسوء حفظه فإن رواية العبادلة عنه يصحح حديثه كما جاء في ترجمته , وهذا من رواية اثنين منهم , وهما : أبو عبد الرحمن واسمه عبد الله بن يزيد المقري , وعبد الله بن وهب .
وفي الحديث منقبة عظيمة لعمرو بن العاص رضي الله عنه , إذ شهد له النبي صلى الله عليه وسلم بأنه مؤمن , فإن هذا يستلزم الشهادة له بالجنة , لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح المشهور : " لا يدخل الجنة إلا نفس مؤمنة " متفق عليه . وقال تعالى ( وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات جنات تجري من تحتها الأنهار ) .
وعلى هذا فلا يجوز الطعن في عمرو رضي الله عنه - كما يفعل بعض الكتاب المعاصرين , وغيرهم من المخالفين - بسبب ما وقع له من الخلاف بل القتال مع علي رضي الله عنه . لأن ذلك لا ينافي الإيمان , فإنه لا يستلزم العصمة كما لا يخفى , لاسيما إذا قيل : إن ذلك وقع منه بنوع من الاجتهاد , وليس اتباعاً للهوى .
وفي الحديث أيضاً إشارة إلى أن مسمى الإسلام غير الإيمان , وقد اختلف العلماء في ذلك اختلافاً كثيراً , والحق ما ذهب إليه جمهور السلف من التفريق بينهما لدلالة الكتاب والسنة على ذلك فقال تعالى : ( قالت الأعراب آمنا , قل : لم تؤمنوا , ولكن قولوا أسلمنا , ولما يدخل الإيمان في قلوبكم ) وحديث جبريل في التفريق بين الإسلام والإيمان معروف مشهور , قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في كتاب " الإيمان " ( ص 305 طبع المكتب الإسلامي ) . " والرد إلى الله ورسوله في مسألة الإسلام والإيمان يوجب أن كلا من الاسمين وإن كان مسماه واجباً , ولا يستحق أحد الجنة إلا بأن يكون مؤمناً مسلماً , فالحق في ذلك ما بينه النبي صلى الله عليه وسلم في حديث جبريل , فجعل الدين وأهله ثلاث طبقات : أولها الإسلام , وأوسطها الإيمان , وأعلاها الإحسان , ومن وصل إلى العليا , فقد وصل إلى التي تليها , فالمحسن مؤمن , والمؤمن مسلم وأما المسلم فلا يجب أن يكون مؤمناً " .
ومن شاء بسط الكلام على هذه المسألة مع التحقيق الدقيق فليرجع إلى الكتاب المذكور , فإنه خير ما ألف في هذا الموضوع .
ويشهد للحديث ما يأتي : " ابنا العاص مؤمنان : هشام وعمرو " .


[B][B][B][B][B][B][B][B][B][B][B][B]

يتبع
الحديث التالي إن شاء الله تعالى
[/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B]

12 أعوام لاحقا