السلام عليكم إخوتي الكرام

بمناسبة الذكرى الثانية والأربعين لشيخنا الحبيب الشيخ محمد صديق المنشاوي

أقدم لكم هذا المشروع الضخم لشرح القراءات في التسجيلات الخارجية للشيخ

وقد قمت بنقل التسجيلات من موضوع فهرسة جميع حفلات الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله تبعاً لترتيب سور القران الكريم للأخ الفاضل أحمد العسيلي

وإليكم طريقة الشرح

أولاً سوف أقوم بكتابة الآية برواية حفص مع وضع اللون الأحمر على الحروف أو الكلمات المخالفة

وسيكون اللون الرمادي على الحروف المدغمة التي لا تلفظ

وبالنسبة للسكت ستكون علامة السكت ثلاث نقاط بين حرفي السكت هكذا (...)

مثلاً (ال..أرض)

ثم سأذكر الكلمات المخالفة كلمة كلمة وأذكر بأي رواية قرأها

ثم سأذكر الدليل وسيكون الدليل من الشاطبية أو الدرة

إلا إذا كان الشيخ يقرأ بوجه من أوجه الطيبة فآتي بدليل من متن الطيبة

وسوف تكون الرموز في البيت باللون الأحمر

ملاحظة: إذا كان هناك أي خطأ فارجو تنبيهي حتى أقوم بتعديله

نبدأ على بركة الله

حفلة سورة البقرة فى المسجد الأقصى من الآية 183-189 أى انها تحتوى على آيات الصيام الرائعة ..

في قوله تعالى ((وعلى الذين يطيقونه فديةٌ طعامُ مِسْكين))

يقرأ فديةٌ من غير تنوين (فديةُ) ويقرأ طعامُ بالجر (طعامِ) ويقرأ مسكين بالجمع (مَسَاكين)

وهي قراءة نافع وابن عامر ولكنه يقرأها برواية قالون لأنه يسكن الهاء في وهُو (وهْو)

(وفدية نون وارفع الخفض بعد في طعام لدى غصن دنا وتذللا)

ثم يكمل الشيخ برواية قالون إلى قوله تعالى وليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها ولكن البر من اتقى

حيث يقرأها برواية حفص

حفلة آخر البقرة من الآية 284 ..وما تيسر من اول سورة آل عمران حتى الآية 18 فى دولة ليبيا الشقيقة

في قوله تعالى ((لايكلف الله نفساً إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسب ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أوْ أخطأنا))

يقرأ نفساً إلا بالنقل (نفساً الا)

(وحرك لورش كل ساكن آخر صحيح بشكل الهمز واحذفه مسهلا)

ويقرأ تؤاخذنا بالإبدال (تواخذنا)

(سوى جملة الإيواء والواو عنه إن تفتح إثر الضم نحو مؤجلا)

ويقرأ أو أخطأنا بالنقل (أوَ اخطأنا)

وكل هذه الأوجه عن ورش

ثم يقرأ نفساً إلا بالسكت (نفساً...إلا) وهي رواية خلف عن حمزة من طريق الشاطبية وقرءاة حمزة من طريق الطيبة

ولكنه يقرأ من طريق الطيبة

(والسكت عن حمزة في شيء وأل)

ويقرأ تؤاخذنا إن وعلينا إصراً بالسكت أيضاً (تواخذنآ...إن ، علينآ...إصراً) وهو وجه لحمزة من طريق الطيبة

(والبعض فيهما مما انفصل)

ويقرأ أو أخطأنا بالنقل ثم بإبدال الهمزة في أخطأنا (أوَ اخطانا)

وهو وجه لحمزة عند الوقف

(وحمزة عند الوقف سهل همزه إذا كان وسطاً أو تطرف منزلا)

وفي قوله تعالى ((واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولىنا فانصرنا على القوم الكافرين))

يقرأ وارحمنا أنت بالسكت (وارحمنآ...أنت) وهو وجه لحمزة من طريق الطيبة

(والبعض فيهما مما انفصل)

ويقرأ مولىنا بالإمالة (مولىنا)

وهي قراءة حمزة والكسائي ولكنه يقرأها بحمزة

(وحمزة منهم والكسائي بعده أمالا ذوات الياء حيث توصلا)

وفي قوله تعالى ((نزل عليك الكتاب بالحق مصدقاً لما بين يديه وأنزل التوراة والإنجيل))

يقرأ التوراة بالتقليل (التوراة) وهي قراءة حمزة وورش وقالون بالخلف

(وإضجاعك التوراة ما رد حسنه وقلل في جود وبالخلف بللا)

ويقرأ الإنجيل بالنقل (الانجيل)

وهي قراءة حمزة وقفاً وورش ووصلاً ووقفاً

ولكنه يقرأها بحمزة لأنه عندما يصلها يقرأ بالسكت (ال...إنجيل)

(إن الله لا يخفى عليه شيءٌ في الأرض ولا في السماء))

يقرأ يخفى بالإمالة (يخفى) وهي قراءة حمزة والكسائي ولكنه يقرأها بحمزة

(وحمزة منهم والكسائي بعده أمالا ذوات الياء حيث تأصلا)

ويقرأ شيء بالسكت (شي..ءٌ) وهي رواية خلف من طريق الشاطبية وقراءة حمزة من طريق الطيبة

(روى خلف في الوصل سكت مقللا ويسكت في شيء وشيئاً)

ويقرأ الأرض أيضاً بالسكت (ال...أرض) وهي قراءة حمزة

ويقرأ السماء بالإبدال الهمزة (السما)

وهو وجه لحمزة عند الوقف

(ويبدله مهما تطرف مثله)

وفي قوله تعالى ((هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء لا إله إلا هو العزيز الحكيم))

يقرأ الأرحام بالسكت (ال...أرحام) وهي قراءة حمزة

ويقرأ يشاء بالسكت (يشآ...ء) وهو وجه لحمزة من طريق الطيبة

(وقيل مطلقاً)

ويقرأ لا إله إلا هو بالسكت (لآ...إله إلا هو) وهو وجه لحمزة من طريق الطيبة

(والبعض فيهما مما انفصل)

وفي قوله تعالى ((هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات))

يقرأ الذي أنزل بالسكت (الذي...أنزل) وهو وجه لحمزة من طريق الطيبة

(والبعض فيهما مما انفصل)

وفي قوله تعالى ((فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله))

يقرأ ابتغاء في الموضعين بالسكت ويقرأ تأويله بالإبدال (ابتغآ...ءَ تاويله)

والسكت وجه لحمزة من طريق الطيبة

(وقيل مطلقاً)

والإبدال وجه لحمزة حال الوقف

(وحمزة عند الوقف سهل همزه إذا كان وسطاً أو تطرف منزلا فأبدله عنه حرف مد مسكناً)

وفي قوله تعالى ((وما يعلم تأويله إلا الله))

يقرأ تأويله إلى بالسكت (تأويلهو...إلا)

وهو وجه لحمزة من طريق الطيبة

(والبعض فيهما مما انفصل)

وفي قوله تعالى ((وما يذكر إلا أولوا الألباب))

يقرأ إلا أولو أيضأً بالسكت (إلآ...أولوا) ويقرأ الألباب بالنقل (الالباب)

وفي قوله تعالى ((ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمَة))

يقرأ رحمة بإمالة هاء التأنيث (التاء المربوطة) هكذا (رحمِة)

وهي قراءة الكسائي من طريق الشاطبية

(وفي هاء تأنيث الوقوف وقبلها ممال الكسائي)

وحمزة والكسائي من طريق الطيبة

(والبعض عن حمزة مثله نما)

وفي قوله تعالى ((ربنا إنك جامع الناس ليوم لا ريب فيه))

يقرأ ربنا إنك بالسكت (ربنآ...إنك)

ثم يكمل التلاوة برواية حفص



يتبع إن شاء الله

  • 1.

رد: حصرياً ولأول مرة - مشروع شرح القراءات في تسجيلات الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله

ما شاء الله ما شاء الله ما شاء الله ما شاء الله...موضوع ذو منفعة مبارك إن شاء الله...أن منتظر البقية إن شاء الله وأرجو من الإخوة تثبيته...فقط أخي الحبيب صحح كلمة "من لندك" إلى "من لدنك"...بارك الله فيك...أيضا عند كلم "التوراة" من الأفضل أن تذكر طرق القراء فمثلا الأصبهاني له إمالة كبرى والأزرق يقلل...حفظك الله

رد: حصرياً ولأول مرة - مشروع شرح القراءات في تسجيلات الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله

ما شاء الله ما شاء الله ما شاء الله ما شاء الله...موضوع ذو منفعة مبارك إن شاء الله...أن منتظر البقية إن شاء الله وأرجو من الإخوة تثبيته...فقط أخي الحبيب صحح كلمة "من لندك" إلى "من لدنك"...بارك الله فيك...أيضا عند كلم "التوراة" من الأفضل أن تذكر طرق القراء فمثلا الأصبهاني له إمالة كبرى والأزرق يقلل...حفظك الله

تم التصحيح

وبالنسبة للأصبهاني والأزرق فأنا ذكرت أنني سأذكر الوجه والدليل من طريق الشاطبية

ولو كان بيقرأ الأصبهاني فسأذكره

وإلا فإن الأوجه في طرق الطيبة كثيرة ولايمكن ذكرها كلها

فمثلاً حتى حفص له وجه سكت مثل حمزة من طريق الطيبة
(وقيل عن حفص)

ولذلك أنا سألتزم بطريق الشاطبية ولو في إختلاف للأصبهاني أو غيره من طريق الطيبة سأهتم بذكره

بارك الله فيك أخي هشام وشكراً لك على هذه الملاحظات المهمة

رد: حصرياً ولأول مرة - مشروع شرح القراءات في تسجيلات الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله

أكرمك الله شيخنا الكريم وبارك فيك...تحياتي الخالصة

رد: حصرياً ولأول مرة - مشروع شرح القراءات في تسجيلات الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله

الله الله على المواضيع الرائعه التي بدأنا نفتقدها لغياب الكثير من اقطاب المنتدى ولاشك ان الخير لاينقطع ابدا في منتدانا الحبيب وخاصة في ذكرى شيخنا الجليل لك كل الشكر ياشيخ ابراهيم على موضوعك الشيق المميز وفي انتظار جديدك ورحم الله شيخنا الحبيب

رد: حصرياً ولأول مرة - مشروع شرح القراءات في تسجيلات الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله

جميل جميل جميل يا شيخ ابراهيم موضوع رائع لنا مده لم نرى مثله جزاك الله خيرا

رد: حصرياً ولأول مرة - مشروع شرح القراءات في تسجيلات الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله

الله الله على المواضيع الرائعه التي بدأنا نفتقدها لغياب الكثير من اقطاب المنتدى ولاشك ان الخير لاينقطع ابدا في منتدانا الحبيب وخاصة في ذكرى شيخنا الجليل لك كل الشكر ياشيخ ابراهيم على موضوعك الشيق المميز وفي انتظار جديدك ورحم الله شيخنا الحبيب

بارك الله فيك أخي الكريم وإن شاء الله تجد الجديد دائماً

جميل جميل جميل يا شيخ ابراهيم موضوع رائع لنا مده لم نرى مثله جزاك الله خيرا

</b></i>

بارك الله فيك أخي الكريم وإن شاء الله المشروع سيكون مستمراً تابعونا

رد: حصرياً ولأول مرة - مشروع شرح القراءات في تسجيلات الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله

بارك الله فيك

رد: حصرياً ولأول مرة - مشروع شرح القراءات في تسجيلات الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله

آل عمران فى ليبيا .. من الآية 169 حتى الآية 194



في قوله تعالى ((كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامَة))

يقرأ ذائقة بالسكت (ذا...ئقة) وهو وجه لحمزة من طريق الطيبة
(وقيل مطلقاً)


ويقرأ القيامة بإمالة هاء التأنيث (التاء المربوطة) (القيامِة) وهو وجه لحمزة من طريق الطيبة
(والبعض عن حمزة مثله نما)


وفي قوله تعالى ((وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور))
يقرأ الدنيا إلا بالسكت (الدنيآ...إلا) وهو وجه لحمزة من طريق الطيبة
(وقيل بعد مد)


وفي قوله تعالى ((لتبلون في أموالكم وأنفسكم ولتسمعن من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم ومن الذين أشركوا أذى كثيراً))
يقرأ في أموالكم بالسكت (في...أموالكم) ويقرأ أشركوا أذى بالسكت أيضاً (أشركوا...أذى)
وهو وجه لحمزة من طريق الطيبة
(وقيل بعد مد)


وفي قوله تعالى ((وإن تصبروا وتتقوا فإن ذلك من عزم الأمور))
يقرأ الأمور بالنقل وقفاً (الامور) وهو وجه لحمزة حال الوقف
(وحرك به ما قبله متسكناً)


وفي قوله تعالى ((وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه فنبذوه وراء ظهورهم))
يقر وراء بالسكت (ورا...ء) مع ترك السكت في وإذ أخذ وهو وجه لخلاد من طريق الشاطبية
(روى خلف في الوصل سكتاً مقللا......... وبعضهم لدى اللام للتعريف عن حمزة تلا)


وحمزة من طريق الطيبة
(وقيل بعد مد)


وفي قوله تعالى ((لا تحسبن الذين يفرحون بما أتو ويحبون أن يحمدوا بما لم يفعلوا فلا تحسبنهم بمفازة من العذاب))
يقر بما أتوا بالسكت (بمآ...أتو) وهو وجه لحمزة من طريق الطيبة
(والبعض فيهما مما انفصل)


ويقرأ أن يحمدوا بالإدغام من غير غنة (أن يُّحمدوا) وهي رواية خلف
(وفي الواو واليا دونها خلف تلا)


وفي قوله تعالى ((ولله ملك السماوات والأرض والله على كل شيءٍ قدير))
يقرأ والأرض بالنقل وقفاً (والارض) وهو وجه لحمزة حال الوقف
(وحرك به ما قبله متسكناً)


ويقرأ شيء قدير بالسكت (شي...ءٍ قدير) وهي قراءة حمزة


وفي قوله تعالى ((إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب))
يقرأ الأرض بالسكت (ال...أرض) وهي قراءة حمزة
(روى خلف في الوصل سكتاً مقللا)


وفي قوله تعالى ((الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم))
يقرأ قياماً وقعوداً بالإدغام من غير غنة (قياماً وَّقعوداً) وهي رواية خلف
(وفي الواو واليا دونها خلف تلا)


وفي قوله تعالى ((ويتفكرون في خلق السماوات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا))
يقرأ والأرض بالسكت (ال...أرض) وهي قرءاة رواية خلف من طريق الشاطبية
(روى خلف في الوصل سكتاً مقللا)
وقراءة حمزة من طريق الطيبة
(والسكت عن حمزة في شيء وأل)


وفي قوله تعالى ((ربنا إنك من تدخل النار فقدْ أخزيته وما للظالمين منْ أنصار))
يقرأ ربنا إنك بالسكت (ربنآ إنك) وهو وجه لحمزة من طريق الطيبة
(والبعض معهما له فيما انفصل)


ويقرأ فقد أخزيته و من أنصار بالنقل (فقدَ اخزيته ، منَ انصار) وهو وجه لحمزة حال الوقف
(وحرك به ما قبله متسكنا)


وفي قوله تعالى ((ربنا إننا سمعنا منادياً ينادي للإيمان أنْ آمنوا بربكم فآمنا))
يقرأ ربنا إننا وللإيمان وأن آمنوا بالسكت (ربنآ...إننا سمعنا ، لل...إيمان ، أنْ...آمنوا)
وهو وجه لحمزة من طريق الطيبة
(وقيل مطلقا)


((وفي قوله تعالى ((ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الْأبرار
يقرأ الأبرار بالنقل مع التقليل (الَابرار) والنقل وجه لحمزة حال الوقف والتقليل من أصول قراءة حمزة
(وحرك به ما قبله متسكناً)
(وإضجاع ذي رائين حج رواته كالابرار والتقليل جادل فيصلا)


((وفي قوله تعالى ((ولا تخزنا يوم القيامَة
يقرأ القيامة مع إمالة هاء التأنيث (التاء المربوطة) (القيامِة) وهو وجه لحمزة من طريق الطيبة
(والبعض عن حمزة مثله نما)



رد: حصرياً ولأول مرة - مشروع شرح القراءات في تسجيلات الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله

بارك الله فيك

جزاك الله خيراً أختي الكريمة وبارك الله فيكِ وشكراً لك على مروركِ العطر

رد: حصرياً ولأول مرة - مشروع شرح القراءات في تسجيلات الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله

آل عمران من ليببيا من الآية 169 إلى الآية 198

إختر ما يناسبك

&

في قوله تعالى ((فزادهمْ إيماناً))




يقرأ بمد ميم الجمع في فزادهم (فزادهمُو) وهي رواية ورش

(ومن قبل همز القطع صلها لورشهم)



وفي قوله تعالى ((ربنا إننا سمعنا منادياً ينادي للإيمان أنْ ءامنوا بربكم فآمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار))


يقرأ للإيمان بالنقل (للاِيمان) ويقرأ أن آمنوا بالنقل (أنَ امنوا) ويقرأ الأبرار بالنقل مع التقليل (الَابرار)

وهي رواية ورش من وجه قصر البدل

(وحرك لورش كل ساكن آخر صحيح بشكل الهمز واحذفه مسهلا)

(واضجاع ذي رائين حج رواته كالابرار والتقليل جادل فيصلا)



ثم يقرأ الآية نفسها برواية ورش مع توسيط البدل في (للاِيمان ، أنَ آمنوا ، فآمنا ، سيئآتنا)

(وما بعد همز ساكن أو مغير فقصر وقد يروى لورش مطولا ووسطه قوم)



وفي قوله تعالى ((ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد))

يقرأ وآتنا مع توسيط البدل (وآتنا)


وفي قوله تعالى ((فاستجاب لهم ربهمْ أني لا أضيع عمل عامل منكم من ذكرٍ أوْ أنثى)

يقرأ ربهم مع مد ميم الجمع (ربهمو أني)

(ومن قبل همز القطع صلها لورشهم)


ويقرأ من ذكر أو أنثى بالنقل (من ذكرٍ اوُ انثى)

(وحرك لورش كل ساكن آخر صحيح بشكل الهمز واحذفه مسهلا)


وفي قوله تعالى ((فالذين هاجروا وأخرجوا من ديارهم وأوذوا في سبيلي))

يقرأ ديارهم بالتقليل (ديارهم)

(وفي ألفات قبل را طرف أتت بكسر ...... وورش جميع الباب كان مقللا)



وفي قوله تعالى ((لأكفِرَن عنهم سيئاتهم ولأدخلنهم جنات))

يقرأ لأكفرن بترقيق الراء (لأكفِرَن) وهي قراءة ورش

(ورقق ورش كل راء وقبلها مسكنة ياء أو الكسر موصلا)


وفي قوله تعالى ((متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد))

يقرأ مأوىهم بالإبدال (ماهواهم)

(إذا سكنت فاء من الفعل همزة فورش يريها حرف مد مبدلا)


ويقرأ بئس بالإبدال أيضاً (بيس)

(ووالاه في بير وفي بيس ورشهم)




وفي قوله تعالى ((وما عند الله خير للأبرار))

يقرأ للأبرار بالنقل مع التقليل (للَابرار)

(وحرك لورش كل ساكن آخر صحيح بشكل الهمز واحذفه مسهلا)

(وإضجاع ذي رائين حج رواته كالبرار والتقليل جادل فيصلا)


رد: حصرياً ولأول مرة - مشروع شرح القراءات في تسجيلات الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله

ياسلام على المواضيع الجامدة جدا والرائعة !!!!!!!!!!! زادك الله علما

رد: حصرياً ولأول مرة - مشروع شرح القراءات في تسجيلات الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله

ياسلام على المواضيع الجامدة جدا والرائعة !!!!!!!!!!! زادك الله علما

بارك الله فيك أخي أشرف وجزاك الله خيراً وشكراً لك على مرورك

رد: حصرياً ولأول مرة - مشروع شرح القراءات في تسجيلات الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله

بارك الله فيك شيخنا إبراهيم على درس اليوم المبارك...

رد: حصرياً ولأول مرة - مشروع شرح القراءات في تسجيلات الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله

الشيخ إبراهيم, post: 284702 كتب

آل عمران فى ليبيا .. من الآية 169 حتى الآية 194

http://www.4shared.com/file/61768826/b355fe/al_imran.html?

في قوله تعالى ((كل نفس ذائقة الموت))

يقرأ ذائقة بالسكت (ذا...ئقة) وهو وجه لحمزة من طريق الطيبة
(وقيل مطلقاً)

وبقية التلاوة برواية حفص

أأنت متأكد أخي الكريم أن باقي التلاوة برواية حفص فقط؟...

رد: حصرياً ولأول مرة - مشروع شرح القراءات في تسجيلات الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله

بارك الله فيك شيخنا إبراهيم على درس اليوم المبارك...

</B></I>

جزاك الله خيراً أخي هشام وإن شاء الله تكون متابع معانا لأن دي البداية ولسه في كتير

أأنت متأكد أخي الكريم أن باقي التلاوة برواية حفص فقط؟...

</B></I>

لا لسه في شويه آيات بيقرأها برواية خلف عن حمزة نسيت أذكرها

تم التعديل وبارك الله فيك

استمع إلى التلاوة وإذا كان في ملاحظات تانية أو حاجات نسيت أذكرها بلغني

بارك الله فيك أخي الكريم وجزاك الله خيراً على هذا التنبيه المهم

رد: حصرياً ولأول مرة - مشروع شرح القراءات في تسجيلات الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله

الله عليك يا شيخ إبراهيم والله العظيم عشرة علي عشرة الموضوع مدهش كنا في حاجة إليه

رد: حصرياً ولأول مرة - مشروع شرح القراءات في تسجيلات الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله

لا أدرى كيف أتحدث عن هذا الموضوع فائق الروعة والعبقرية
جهد خرافى منك أخى الفاضل ما شاء الله ...

أقترح شىء بسيط للتنظيم : -
أرجو أن تقوم بحجز بعض الردود لنفسك حتى تكون المادة العلمية فى مكان واحد وخلف بعضها البعض ,. ومن الأفضل تنفيذ هذا المشروع العظيم على مدار موضوعين أو اكثر

رد: حصرياً ولأول مرة - مشروع شرح القراءات في تسجيلات الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله

لا أدرى كيف أتحدث عن هذا الموضوع فائق الروعة والعبقرية
جهد خرافى منك أخى الفاضل ما شاء الله ...

أقترح شىء بسيط للتنظيم : -
أرجو أن تقوم بحجز بعض الردود لنفسك حتى تكون المادة العلمية فى مكان واحد وخلف بعضها البعض ,. ومن الأفضل تنفيذ هذا المشروع العظيم على مدار موضوعين أو اكثر

</b></i>

[/quote]

بارك الله فيك أخي أحمد وطبعاً لولا جهدك العظيم لما تمكنت من تنفيذ المشروع بسهولة فكان علي البحث عن جميع التسجيلات ولكنك جمعتها في موضوع واحد بترتيب السور

وهذا ساعدني كثيراً بارك الله

رد: حصرياً ولأول مرة - مشروع شرح القراءات في تسجيلات الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله

الله عليك يا شيخ إبراهيم والله العظيم عشرة علي عشرة الموضوع مدهش كنا في حاجة إليه

</b></i>

بارك الله فيك أخي محمد وجزاك الله خيراً وإن شاء الله الموضوع متجدد باستمرار