رد: علم الفواصل
ثالثًا: عدَدُ آيِ سُوَرِ القُرْآنِ الكريمِ في العَدِّ الدمشقي:
الفاتحة:7 آيات, البقرة:285 آية, آل عمران:200 آية, النساء:177 آية, المائدة:122 آية, الأنعام:166 آية, الأعراف:205 آية, الأنفال:77 آية, التوبة:130 آية, يونس عليه السلام:110 آيات, هود عليه السلام:122 آية, يوسف عليه السلام:111 آية, الرعد:47 آية, إبراهيم عليه السلام:55 آية, الحجر:99 آية, النحل:128 آية, الإسراء:110 آية, الكهف:106 آية, مريم عليها السلام:98 آية, طه:140 آية, الأنبياء عليهم الصلاة والسلام:111 آية, الحج:74 آية, المؤمنون:119 آية, النور:64 آية, الفرقان:77 آية, الشعراء:227 آية, النمل: 94 آية, القصص:88 آية, العنكبوت:69 آية, الروم:60 آية, لقمان:34 آية, السجدة:30 آية, الأحزاب:73 آية, سبأ:55 آية, فاطر:46 آية, يس:82 آية, الصافات:182 آية, ص:86 آية, الزمر:73 آية, غافر: ذكر الناظم له الخلاف في عدِّ: { أَيْنَ مَا كُنتُمْ تُشْرِكُونَ }, ويكون عدد آي السورة عنده :86 آية باعتبار عد هذا الموضع, و85 آية باعتبار تركه, فصلت:52 آية, الشورى:50 آية, الزخرف:88 آية, الدخان:56 آية, الجاثية:36 آية, الأحقاف:34 آية, محمد صلى الله عليه وسلم:39 آية, الفتح:29 آية, الحجرات:18 آية, ق:45 آية, الذاريات:60 آية, الطور:49 آية, النجم:61 آية, القمر:55 آية, الرحمن:78 آية, الواقعة:99 آية, الحديد:28 آية, المجادلة:22 آية, الحشر:24 آية, الممتحنة:13 آية, الصف:14 آية, الجمعة:11 آية, المنافقون:11 آية, التغابن:18 آية, الطلاق:12 آية, التحريم:12 آية, الملك:30 آية, القلم:52 آية, الحاقة:51 آية, المعارج:43 آية, نوح:29 آية, الجن:28 آية, المزمل:20 آية, المدثر:55 آية, القيامة:39 آية, الإنسان:31 آية, المرسلات:50 آية, النبأ:40 آية, النازعات:45 آية, عبس:40 آية, التكوير:29 آية, الانفطار:19 آية, المطففين:36 آية, الانشقاق:23 آية, البروج:22 آية, الطارق:17 آية, الأعلى:19 آية, الغاشية:26 آية, الفجر:30 آية, البلد:20 آية, الشمس:15 آية, الليل:21 آية, الضحى:11 آية, الشرح:8 آيات, الزيتون:8 آيات, العلق:18 آية, القدر:6 آيات, البينة: اختُلِفَ عنه في عدِّ: { مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ } ويكون عدد آي السورة عنده:9 آيات باعتبار عد هذا الموضع, و8 آيات باعتبار تركه, الزلزلة:9 آيات, العاديات:11 آية, القارعة:8 آيات, التكاثر:8 آيات, العصر:3 آيات, الهمزة:9 آيات, الفيل:5 آيات, قريش:4 آيات, الماعون:6 آيات, الكوثر:3 آيات, الكافرون:6 آيات, النصر:3 آيات, المسد:5 آيات, الإخلاص:5 آيات, الفلق:5 آيات, الناس:7 آيات.
المجموع: 6224 آية, أو 6225 آية, أو 6226 آية.
وقد ذكر العلماء في عدد آي القرآن الكريم الإجمالي في العَدِّ الدمشقي ـ فيما وقفت عليه ـ ثلاثةَ أقوال وهي :
الأول: أنه color=red [/color]آية, الثاني: أنه color=red[/color] آية, الثالث: أنه color=red [/color]آية, ولكن عند القيام بجمع آي كل سورة بحسب ما ذكر الدانيُّ والشاطبي رحمة الله عليهما نجد أن العدد الإجمالي هو الثلاثة الأرقام المتقدمة, أعني: 6224 آية, أو 6225 آية, أو 6226 آية.
وهذا مبنيٌّ على الخلاف في عدِّ: { أَيْنَ مَا كُنتُمْ تُشْرِكُونَ } بغافر, و{ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ } بالبينة, فباعتبار عدِّ هذين الموضعين يكون العدد الإجمالي: 6226 آية, وباعتبار تركهما يكون: 6224 آية, وباعتبار عدِّ أحدهما دون الآخر يكون: 6225 آية.
أما الرقم: color=red[/color] فلا يصح بأي اعتبار بحسَب ما عند الداني والشاطبي رحمهما الله, فلا أدري على أيِّ أساس ذكره بعض شراح الناظمة والفرائد الحسان للشيخ عبد الفتاح القاضي رحمه الله, وقد ذكر فيه الإمام الداني بالإسناد عن شيوخه روايتين: إحداهما أنه: 6226 آية, والأخرى أنه: 6225 آية.
ولا بدَّ من التوضيح للخلاف الوارد عن الشامي وهو فيما يأتي:
1ـ { أَيْنَ مَا كُنتُمْ تُشْرِكُونَ } بغافر, ذكر الشاطبي الخلاف للشامي في عدها, ولم يذكر الداني فيها خلافًا, بل جزم بعدِّها له بدون خلاف, وأكثر العلماء على عدِّها, وبذلك يكون عدد آيات سورة غافر عنده:86 آية باعتبار عدِّها, و85 باعتبار تركها.
2ـ{ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ } بالبينة, جزم الشاطبي بعدِّها له, وذكر الداني الخلاف له فيها أثناء كلامه عن عدِّ هذه الآية, وعند ذكره لانفرادات البصري قال : " وانفرد البصري بعَدِّ عشر آيات , ـ وذكرها إلى أن قال: ـ وفي ( لم يكن ): { مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ }, وحكى بعضُ شيوخنا أن الشاميين ـ أيضًاـ عدُّوا هذه التي في ( لم يكن ) , وفي روايتنا عن الفضل في الإسناد المتقدم أنَّ البصري انفرد بعدِّها , وهو الصحيح " [انظر : البيان في عد آي القرآن, ص 93], وبذلك يكون عدد آيات سورة البينة للشامي:9 آيات باعتبار عدِّها, و8 آيات باعتبار تركها له.
3ـ ذكر الإمام الداني رواية مفادها أن في البسملة خلافًا, وهي أنه روى بسنده إلى أحمد ابن ذكوان, قال: أنا أبو مسهر, قال: عن صدقة, عن يحيى بن الحارث الذماري, قال: هو ستة آلاف ومئتان وخمس وعشرون آية, نقص آية, قال ابن ذكوان: فظننت يحيى لم يعدَّ (بسم الله الرحمن الرحيم) [انظر: البيان في عد آي القرآن, ص 82].
ويلاحظ في هذه الرواية عدم تحديد السورة التي لم تعد فيها البسملة, فإن كان المراد بداية سورة الفاتحة فلا خلاف في أنه لا يعدّها ولكنه يستعيض بدلها عدّ (صراط الذين أنعمت عليهم) فيكون عدد آياتها سبع آيات, وعلى هذا لا تأثير لذلك في العدد الإجمالي, وإن كانت بداية سورة أخرى فهو لا يعدها آية في بداية أي سورةٍ, والله أعلم.
إذن الخلاصة أن للشامي ثلاثة أرقام محتملة: 6224 آية, أو 6225 آية, أو 6226 آية, ولكن موضع غافر الأغلب على عدِّه ولم أطلع على من ذكر الخلاف فيه غير الشاطبي في الكتب التي بين يديَّ من كتب علم عد الآي, فيكون الأخذ له بعده أولى, وعلى هذا يكون العدد الإجمالي لسور القرآن الكريم في هذا العد إما 6225 آية, وإما 6226 آية, والله تعالى أعلم .