مصحف المنشاوي برواية الدوري المسجل عام سنة 1963م متى يرى النور من الإذاعة

(المشترك مع الشيخ البهتيمي وفؤاد العروسي )

كتب ذلك الدكتور لبيب السعيد في كتابه

الجمع الصوتي الأول للقرآن الكريم _طبع في دار الكتاب العربي بالقاهرة سنة 1387هـ

ممكن أحد الأخوة من أبناء القاهرة يشتري الكتاب ويتأكد بنفسه

نقلاً من منتدى ملتقى أهل التفسير

ونقلاً من موقع الدكتور

د. محمد شرعي أبو زيد
http://www.sharei.net/J_quran/ch5/004.htm

مصحف المنشاوي برواية الدوري المسجل عام سنة 1963م متى يرى النور من الإذاعة

(المشترك مع الشيخ البهتيمي وفؤاد العروسي)

من المعروف أن المجلس الأعلى للشئون الإسلامية يملك كل هذه التسجيلات حتى و إن كانت تسجل باستوديوهات الإذاعة لان المجلس لا يملك استوديوهات
ومنها لم يرى النور ومنها اخذ حق إذاعته ونشره وطباعته لصوت القاهرة
والدليل أن مصاحف الحصري ورش وقالون والدوري كانت تباع في الستينيات بفروع المجلس الأعلى للشئون الإسلامية وكان لدي كتاب قديم للمجلس به إعلان عن بيع هذه المصاحف
لكن الآن تباع فقط بصوت القاهرة
وقيل أن الشيخ الحصري أعطى صوت القاهرة حق طباعة وتوزيع هذه المصاحف لذلك لا تباع الآن بالمجلس
عدا أول مصحف للحصري الذي يذاع بالإذاعة يباع بالمجلس
وهذه المعلومة حصلت عليها من احد العاملين سابقاً بقسم القرآن بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية

المهم أن هذه التسجيلات الآن بحوزة الإذاعة المصرية

وهذا جزء من البحث

· هذا جزء من بحث قام به أحد أساتذة التفسير و علوم القرآن وحصل به على رسالة الماجستير وكان موضوع الرسالة ( جمع القرآن ) جمع القرآن من العصر النبوي إلى العصر الحديث ومنه الجمع الصوتي للقرآن وهو بحث موثق طبعاً
وهو الشيخ : د. محمد شرعي أبو زيد
اسم البحث : جمع القرآن
بحثًا قام به للحصول على درجة الماجستير في الشريعة - تخصص التفسير وعلوم القرآن في جامعة الكويت، وقد تمت مناقشته في شهر شوال من سنة 1419 هـ ، الموافق لشهر شباط (فبراير) 1999م.
بتقدير : امتياز
ولقد اعتمد الباحث في بحثه على صاحب مشروع و فكرة الجمع الصوتي للقرآن الأستاذ لبيب سعيد من كتابه الجمع الصوتي للقرآن (المصحف المرتل)

الباب الخامس

الفصل الأول

مشروع الجمع الصوتي الأول للقرآن الكريم

تنفيذ الجمع الصوتي الأول

رواية حفص عن عاصم

رواية الدوري عن أبي عمرو بن العلاء

المصاحف الأخرى المسجلة برواية حفص عن عاصم

المصاحف المجودة برواية حفص عن عاصم

رواية ورش عن نافع المدني

بقية روايات القراء العشرة

المبحث الرابع: قيمة الجمع الصوتي الأول للقرآن الكريم

تنفيذ الجمع الصوتي الأول

· دعا صاحب المشروع ثلاثة من أشهر القراء وعلماء القراءة للبدء في التسجيل ، وهم الشيخ محمود خليل الحصري ، وكان وقتئذٍ وكيل مشيخة المقارئ المصرية ، واتُّفِق على أن يسجل القرآن برواية حفص عـن عاصم ، والشيخ مصطفى المواني ، وكان شيخ إحدى المقارئ بوزارة الأوقاف ، وكان عالمًا حاذقًا في القراءات ، واتُّفِق على أن يسجل رواية خلفٍ عن حمزة ، والشيخ الأستاذ عبد الفتاح بن عبد الغني القاضي، واتُّفِق على أن يسجل رواية ابن وردان عن أبي جعفر، مع الإشراف الفني على التسجيلات.

رواية حفص عن عاصم

· في أوائل سنة 1379هـ، وبعد مفاوضات كثيرة، والتغلب على المعوقات المالية بدأ الشيخ محمود خليل الحصري في تسجيل رواية حفص عن عاصم، بإشراف اللجنة الأولى التي شكلت للإشراف على التسجيل وكان ذلك التسجيل برواية حفص عن عاصم من طريق الفيل عن عمرو بن الصَّبَّاح، على ما أوضحه المعدِّل في كتاب الروضة
ومضى العمل في تسجيل رواية حفص بصوت الشيخ الحصري، وقد اقتضى العمل جهدًا كبيرًا من جانب القارئ مع امتيازه، وكونه إذ ذاك قد أصبح شيخ المقارئ المصرية، وكذلك من اللجنة التي كانت تستوقف الشيخ الحصري كثيرًا، ليعيد التسجيل على النحو النموذجي المطلوب.
وانتهى التسجيل في أواسط سنة 1960م، وبدأ الطبع في شهر أيَّار (مايو) من السنة نفسها، وظهرت الطبعة الأولى بعد عام كامل تقريبًا في شهر تمُّوز (يوليو) من سنة 1961م.

رواية الدوري عن أبي عمرو بن العلاء

· في عام 1962م بدأ القائمون على ذلك المشروع تسجيل القرآن برواية حفص الدوري، وهي الرواية الأكثر ذيوعًا في السودان، وتشاد، ونيجيريا، وأواسط إفريقية بصفة عامة.
وقد كان البدء بتسجيل هذه الرواية تلبية لرغبة عدد من علماء البلاد التي تنتشر فيها تلك الرواية، خاصة وأن المصاحف المكتوبة برواية الدوري عن أبي عمرو عزيزة المنال.
وتولى تسجيل هذه القراءة ثلاثة من المشايخ القراء، هم: الشيخ فؤاد العروسي، والشيخ محمد صديق المنشاوي، والشيخ يوسف كامل البهتيمي.

وقد كان التسجيل في تلك المرة لثلاثة من القراء، دفعًا لملل السامعين، واستفادة من أكبر عدد من أصحاب المواهب.

وانتهى تسجيل رواية الدوري عن أبي عمرو في جمادى الأولى سنة 1383هـ الموافق لشهر أيلول (سبتمبر) من سنة 1963م.

وقد سُجِّل مصحفٌ آخر برواية الدوري عن أبي عمرو بصوت الشيخ الحصري، ولكنه لم يشتهر، ولا أدري إن كان قد راجعته لجنة علمية أم لا.

المصاحف الأخرى المسجلة برواية حفص عن عاصم

· في أواخر سنة 1963م رغبت وزارة الأوقاف المصرية في تسجيل القرآن مرات أخرى برواية حفص عن عاصم، بصوت عدد من كبار القراء، لأن عامة هؤلاء القراء كانوا يرغبون في البدء بتسجيل رواية حفص أولاً، ولما كان هذا العمل لا يخلو من فائدة، وهي تسجيل بقية الطرق التي رويت عن حفص، فقد خطط صاحب المشروع لتسجيل رواية حفص بغير الطريق الذي تم به التسجيل الأول.
وكانت هذه آخر أخبار صاحب المشروع، مِمَّا دوَّنه في كتابه (الجمع الصوتي الأول للقرآن الكريم - أو المصحف المرتل)، وليس لدي ما يدل على أنه قد شارك في التسجيلات الأخرى.
· وقد تم بالفعل تسجيل رواية حفص عن عاصم بطرق مختلفة عدة مرات في الإذاعة المصرية، وتحت إشراف لجنة المراجعة فيها، وذلك بأصوات كل من:
1. الشيخ محمود خليل الحصري
2. الشيخ مصطفى إسماعيل.
3. الشيخ محمد صديق المنشاوي.
4. الشيخ عبد الباسط محمد عبد الصمد.
5. الشيخ محمود علي البنا.
6. الشيخ محمود صديق المنشاوي.
7. الشيخ علي حجاج السويسي.
8. الشيخ الشحات محمد أنور.
9. الشيخ أحمد محمد عامر.
10. الشيخ أحمد نعينع.

· كما تم تسجيل مصحفين برواية حفص عن عاصم بالاتفاق بين الجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية، ووزارة الحج والأوقاف (المشرفة على مجمع الملك فهد بالمدينة النبوية لطباعة المصحف الشريف) بإشراف لجنة مراجعة المصاحف في المجمع المذكور، وذلك بصوت الشيخ الدكتور علي بن عبد الرحمن الحذيفي ، والشيخ إبراهيم الأخضر، الإمامين بالحرم النبوي الشريف، والمدرسين بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية

المصاحف المجودة برواية حفص عن عاصم

كما سجلت مصاحف في الإذاعة المصرية، وتحت إشراف لجنة المراجعة فيها أربعة مصاحف مجودة ، وجميعها برواية حفص عن عاصم أيضًا، بأصوات كل من:
1. الشيخ محمود خليل الحصري.
2. الشيخ مصطفى إسماعيل.
3. الشيخ عبد الباسط محمد عبد الصمد.
4. الشيخ محمود علي البنا.

رواية ورش عن نافع المدني

وقد سُجِّلت أيضًا في الإذاعة المصرية تسجيلات برواية ورش عن نافع بن عبد الرحمن المدني، وذلك بصوت كل من:
1. الشيخ محمود خليل الحصري.
2. الشيخ عبد الباسط محمد عبد الصمد.
وهي الرواية المنتشرة في بلاد المغرب العربي، في بعض نواحي ليبيا وتشاد، وفي تونس والجزائر والمغرب وموريتانيا، وهي -كما مرَّ قريبًا- الرواية التي كان لَها الانتشار في القرون الأولى في مصر، ومنها انتشرت إلى تلك البلدان.

بقية روايات القراء العشرة

هذا، وقد سُجِّلت أيضًا في بعض البلدان بعض روايات الأئمة، فسُجِّلت رواية قالون عن نافع، وكذلك رواية البزي عن ابن كثير، ورواية خلف عن حمزة، إلا أن هذه التسجيلات لم تحظ بالمراجعة العلمية المطلوبة، فوجد فيها أخطاء لا تستحق معها أن تدرج مع المصاحف المتقنة السابقة، فلذا تركت تفصيل أمرها.
وكما هو ظاهرٌ، ما زال للمشروع تكملة، فما زالت الكثير من الروايات لم تُسَجَّل حتى الآن، كما أن التسجيلات التي حصلت لم تستوف جميع الطرق الواردة، حتى عن حفص، رغم كثرة التسجيلات برواية حفص، فقد بلغت طرقه في كتاب النشر في القراءات العشر لابن الجزري اثنين وخمسين طريقًا

انتهى الإقتباس من البحث

وهنا نتساءل لماذا لا يطبع هذا المصحف

  • 1.

رد: مصحف المنشاوي المرتل برواية الدروي المسجل عام 1963م متى يرى النور

أخي الكريم على حد علمي أن الشيخ المنشاوي رحمه الله لم يسجل الا المصحف المرتل برواية حفظ للأذاعه المصريه
أما عن كلامك هذا فهو كلام خطير يحتاج لبحث كبير واهتمام ولا أخفيك سرا أني على يقين أنه يوجد تراث كبير وكنز مدفون في الأذاعه والتليفزيون يحتاج لجهد كبير لأخراجه النور فنرجوا من الجميع الأهتمام ومخاطبة الجهات الرسميه والله الموفق

رد: مصحف المنشاوي المرتل برواية الدروي المسجل عام 1963م متى يرى النور

احمدالمحامي, post: 193681 كتب

أخي الكريم على حد علمي أن الشيخ المنشاوي رحمه الله لم يسجل الا المصحف المرتل برواية حفظ للأذاعه المصريه
أما عن كلامك هذا فهو كلام خطير يحتاج لبحث كبير واهتمام ولا أخفيك سرا أني على يقين أنه يوجد تراث كبير وكنز مدفون في الأذاعه والتليفزيون يحتاج لجهد كبير لأخراجه النور فنرجوا من الجميع الأهتمام ومخاطبة الجهات الرسميه والله الموفق

اخي الحبيب
ممكن لو حضرتك من القاهرة تشتري الكتاب للدكتور لبيب السعيد وتتأكد من ذلك

كما انني قرات منذ فترة من اخونا الشعلان ان الأخ ابو خالد الكندري صاحب موقع القرآن للجميع الذي توقف عن العمل
وكان يعمل بالإذاعة الكويتية قال انهم اتصلوا بإذاعة السودان وانه موجود لديهم

رد: مصحف المنشاوي المرتل برواية الدروي المسجل عام 1963م متى يرى النور

ياحبذا لو كان هذا المصحف موجود فإنه سيكون اكتشاف القرن الحادى والعشرين

رد: مصحف المنشاوي المرتل برواية الدروي المسجل عام 1963م متى يرى النور

mohammed_elalfy, post: 193740 كتب

ياحبذا لو كان هذا المصحف موجود فإنه سيكون اكتشاف القرن الحادى والعشرين

نتمنى من الله عز وجل ان نحصل عليه
و ياريت التواصل بالموضوع للأخوة الذين يمكنهم الإتصال بالشيخ محمود للحصول على هذا المصحف من الإذاعة او المجلس الأعلى للشئون الإسلامية

رد: مصحف المنشاوي المرتل برواية الدروي المسجل عام 1963م متى يرى النور

المفروض نستغل وجود الشيخ محمود -ربنا يطول عمره ويبارك فيه-معنا لأخراج هذه النوادر من الأذاعه فهو له سلطه كقارئ بها وله معارف كما أنه شقيق الشيخ محمدوأولى بتراثه فنرجو ممن لهم علاقه حميمه بالشيخ محمود عرض الأمر عليه وأخذه بأهميه كالأستاذ خالد السعدي حفظه الله

رد: مصحف المنشاوي المرتل برواية الدروي المسجل عام 1963م متى يرى النور

اخي الكريم
تعقيبا علي ما قلت
حديثك هذا يتوافق تماما فيما تحدثنا عنه من قبل مع الشيخ محمود
يوجد بالفعل مصحف مجود للشيخ محمد مازال حبيث الادارج
وايضا مصحفين وليس مصحف واحد للشيخ محمود مرتلين ايضا حبيسي الادراج
اما مصحف الشيخ محمد بروايه ورش علي حد علمي ان الشيخ سجله
وتحدثنا كثيرا مع الشيخ محمود في هذا الامر
لكن جميع تلك المصاحف مازلت حبيسه الادراج حتي الان

رد: مصحف المنشاوي المرتل برواية الدروي المسجل عام 1963م متى يرى النور

khaledsaady, post: 193795 كتب

اخي الكريم
تعقيبا علي ما قلت
حديثك هذا يتوافق تماما فيما تحدثنا عنه من قبل مع الشيخ محمود
يوجد بالفعل مصحف مجود للشيخ محمد مازال حبيث الادارج
وايضا مصحفين وليس مصحف واحد للشيخ محمود مرتلين ايضا حبيسي الادراج
اما مصحف الشيخ محمد بروايه ورش علي حد علمي ان الشيخ سجله
وتحدثنا كثيرا مع الشيخ محمود في هذا الامر
لكن جميع تلك المصاحف مازلت حبيسه الادراج حتي الان

استاذخالد انا على يقين انه يوجد تراث كبير مدفون في الأذاعه والتليفزيون فمن لها غير الشيخ محمود وهو حي بيننا وبيده القدره على اخراج هذه الكنوز كماذكرت بما يمتلكه من مقومات خاصه

رد: مصحف المنشاوي المرتل برواية الدروي المسجل عام 1963م متى يرى النور

احمدالمحامي, post: 193796 كتب

استاذخالد انا على يقين انه يوجد تراث كبير مدفون في الأذاعه والتليفزيون فمن لها غير الشيخ محمود وهو حي بيننا وبيده القدره على اخراج هذه الكنوز كماذكرت بما يمتلكه من مقومات خاصه

نعم
انا معك
مازالت هناك كنوز ما زالت حبيسه الادراج
ليست للشيخ محمد بل ايضا ربما للشيخ صديق الاب ايضا
كما للشيخ محمد كم هائل من التسجيلات لم يري النور حتي الان
ندعوا من الله ان يري ذلك التراث الكبير من التلاوات النور
واعان الله الشيخ محمود علي ذلك

رد: مصحف المنشاوي المرتل برواية الدروي المسجل عام 1963م متى يرى النور

khaledsaady, post: 193797 كتب

نعم
انا معك
مازالت هناك كنوز ما زالت حبيسه الادراج
ليست للشيخ محمد بل ايضا ربما للشيخ صديق الاب ايضا
كما للشيخ محمد كم هائل من التسجيلات لم يري النور حتي الان
ندعوا من الله ان يري ذلك التراث الكبير من التلاوات النور
واعان الله الشيخ محمود علي ذلك

الأستاذ خالد السعدي
أرجوا منك فضلاً لا أمراً وكل الزملاء توصيل هذا الكلام لشيخنا محمود ضروري جداً
لمحاولة إخراج هذه الكنوز قبل فوات الأوان !!؟؟
وما خفي كان أعظم من هذه الكنوز
يمكن يكون هناك اكثر وأنا متأكد من ذلك بفضل الله عز وجل

ثم أين باقي المصاحف التي تحدث عنها الدكتور لبيب السعيد في كتابه وطالما أنها مراجعة بهذه الدرجة من الدقة من كبار ومتخصصي علم القراءات وقتها لماذا لانسمعها بإذاعة القرآن الكريم مثل المرتل لكل من الآتي :
1. الشيخ محمود صديق المنشاوي.

  1. الشيخ علي حجاج السويسي.
    3. الشيخ الشحات محمد أنور.
    4. الشيخ أحمد محمد عامر.
    5. الشيخ أحمد نعينع.

وأكرر ما خفي كان أعظم
ولا حول ولاحوة إلا بالله العلي العظيم
تقبل تحياتي

رد: مصحف المنشاوي المرتل برواية الدروي المسجل عام 1963م متى يرى النور

فيه حاجه غريبه مش قادر افهمها ليه المسأولين متجاهلين هذه الكنوز للشيخ محمد
وغيره مثل البهتيمي حتى في حياته الدوله مكرمتش الشيخ محمد مع انه كان اسطوره
هل عشان كان ايام جمال عبد الناصر وتجاهل ودفن زي غيره الكثير من العلماء ولا كان
ينتمي للجماعه المحظوره ايامها زي مكانوا زعمون ارجو الافاده

رد: مصحف المنشاوي المرتل برواية الدروي المسجل عام 1963م متى يرى النور

شكراً لمرورك نسأل الله الكريم أن يمن علينا بمن يخرج لنا هذه الكنوز المفقودة والمدفونة
يارب

رد: مصحف المنشاوي المرتل برواية الدروي المسجل عام 1963م متى يرى النور

نتمنى من الله الثبات في القول والعمل،
وان شاء الله ستخرج هذه الكنوز يوما ما بإذن الله

رد: مصحف المنشاوي المرتل برواية الدروي المسجل عام 1963م متى يرى النور

khaledsaady, post: 193797 كتب

نعم
انا معك
مازالت هناك كنوز ما زالت حبيسه الادراج
ليست للشيخ محمد بل ايضا ربما للشيخ صديق الاب ايضا
كما للشيخ محمد كم هائل من التسجيلات لم يري النور حتي الان
ندعوا من الله ان يري ذلك التراث الكبير من التلاوات النور
واعان الله الشيخ محمود علي ذلك

الأخ خالد السعدي منتظرين اتصالك بالشيخ محمود والنتيجة

5 أيام لاحقا

رد: مصحف المنشاوي المرتل برواية الدروي المسجل عام 1963م متى يرى النور

الأخ خالد السعدي
والأخ محمد عاطف سالم
ما اخبار اتصالكم بالشيخ محمود
رجاء فضلاً لا امراً

رد: مصحف المنشاوي المرتل برواية الدروي المسجل عام 1963م متى يرى النور

أكرر ... فعلا ما خفى كان اعظم

وفقكم الله جميعا فيما يحبه ويرضاه

رد: مصحف المنشاوي المرتل برواية الدروي المسجل عام 1963م متى يرى النور

ezzmourad, post: 197117 كتب

الأخ خالد السعدي
والأخ محمد عاطف سالم
ما اخبار اتصالكم بالشيخ محمود
رجاء فضلاً لا امراً

نضال 3, post: 197136 كتب

أكرر ... فعلا ما خفى كان اعظم

وفقكم الله جميعا فيما يحبه ويرضاه

اللهم اعنا
وأكرر طلبي
الأخ خالد السعدي
والأخ محمد عاطف سالم
ما اخبار اتصالكم بالشيخ محمود
رجاء فضلاً لا امراً

رد: مصحف المنشاوي المرتل برواية الدروي المسجل عام 1963م متى يرى النور

سبحان الله

أنا متأكد أن للشيخ محمد تسجيلات كثيرة برواية ورش بل لربما مصحف كامل لأنه كان يحب هذه الرواية حتى أنه يقرئ بها في كل حفلاته تقريبا ويقراها بآداء خاص ومميز

فالى متى سنمني أنفسنا والى متى سنبقى حبيسي اعتقادات وتصورات يجب أن يتدخل أحد المسؤولين بالاذاعة ويخرج لنا هذه الكنوز أنا لا أعرف لماذا هذه السياسة اللعينة التي تتبعها الاذاعة المصرية هداهم الله لكن وجب على الشيخ محمود أن يطالب بحقوقه فلا شك ان له الحق بتسجيلات شقيقه ثم الشيخ سيوزعها ان شاء الله

أنا واعوذ بالله من كلمة انا أرى أن يطالب الشيخ محمود بهذه التسجيلات بصرامة.

يا عباد اعطيونا التسجيلات راهوا ماكمش باش تموتوا والا الاذاعة باش تسكر بالعكس هذا شرف وربي يثيبكم ملا حكاية هاذي ما لقوا ما يستحوذوا كان على تلاوات والله كان قلنا مال ممكن لكن تلاوات سبحان الله خير عاد اذا كان طلعوا يتاجروا بيهم ربي يستر

رد: مصحف المنشاوي المرتل برواية الدروي المسجل عام 1963م متى يرى النور

علي دبارة, post: 197574 كتب

سبحان الله

أنا متأكد أن للشيخ محمد تسجيلات كثيرة برواية ورش بل لربما مصحف كامل لأنه كان يحب هذه الرواية حتى أنه يقرئ بها في كل حفلاته تقريبا ويقراها بآداء خاص ومميز

فالى متى سنمني أنفسنا والى متى سنبقى حبيسي اعتقادات وتصورات يجب أن يتدخل أحد المسؤولين بالاذاعة ويخرج لنا هذه الكنوز أنا لا أعرف لماذا هذه السياسة اللعينة التي تتبعها الاذاعة المصرية هداهم الله لكن وجب على الشيخ محمود أن يطالب بحقوقه فلا شك ان له الحق بتسجيلات شقيقه ثم الشيخ سيوزعها ان شاء الله

أنا واعوذ بالله من كلمة انا أرى أن يطالب الشيخ محمود بهذه التسجيلات بصرامة.

يا عباد اعطيونا التسجيلات راهوا ماكمش باش تموتوا والا الاذاعة باش تسكر بالعكس هذا شرف وربي يثيبكم ملا حكاية هاذي ما لقوا ما يستحوذوا كان على تلاوات والله كان قلنا مال ممكن لكن تلاوات سبحان الله خير عاد اذا كان طلعوا يتاجروا بيهم ربي يستر

والله اخي الكريم هذه ليست سياسة الإذاعة المصرية فقط والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بمصر
بل والله كل الإذاعات العربية والإسلامية فعن نفسي والله راسلت الكثير من الإذاعات العربية وإذاعات القرآن الكريم دون فائدة أو جدوى
والله راسلت الكثير ومنهم إذاعة السعودية مكتب
إذاعة القرآن الكريم من السودان
الإذاعة الليبية لما فيها من تراث كبير للمنشاوي من فيديو غيره
والإذاعة السورية
ومجلة الإذاعة الجزائرية وهي الصادرة عن إذاعة القرآن الكريم بالجزائر لم اعرف عنوان للإذاعة لذلك راسلتهم بخصوص تراث المنشاوي وتراث عبد الباسط وما قيل عن مصحف مجود لعبد الباسط بالإذاعة والتليفزيون الجزائري فيديو وصوت أو ختمة غير مكتملة لم ترى النور حتى الآن

كل هذه الأماكن يغلب عليها الروتين وعدم الإهتمام بتراث الرعيل الأول
وطالما لم يستطيع أحد الوصول لوزير الإعلام بهذه الدول للوصول للإذاعات فلن يصل لشيء والله اعلم ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم

نسال الله الهداية للجميع

13 أيام لاحقا