بسم الله الرحمن الرحيم


وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ صدق الله العظيم
أيها الأخوة الأحباب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ارسل اليكم رسالتى هذه لأقص من خلالها قصة كنت قد سمعتها من الشيخ محمد متولى الشعراوى رحمه الله فى حديثه التليفزيونى وخواطره حول الآية الكريمة "وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاء إِلَهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَهٌ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ" 84 الزخرف
وهذه القصة الواقعية هى واحدة من احداث كثيرة نراها حولنا تعتبر تخريج للآية التى بدأت بها حديثى " وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ "
يقول الشيخ رحمه الله انه فى احد الأعوام كان فى طنطا وذهب الى المسجد الأحمدى بطنطا وهناك وبالمصادفة وجد الشيخ شلتوت شيخ الأزهر وقتها ووجد ايضا بالمسجد احد اساتذة تفسير القرآن والذى ذكر الشيخ الشعراوى اسمه ولكنى لا اتذكره .
اما عن الشىء الذى حدث فهو ان هذا الأستاذ فى علم التفسير قد قال لهم حمدا لله ان وجدتكم هنا فانا فى امر محير فبالأمس كنت قدقرأت الأية التى قال الله تعالى فيها ""وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاء إِلَهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَهٌ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ" 84 الزخرف
والمعروف فى قواعد اللغة العربية انه اذا جاءت كلمة نكرة فى جملة واحدة مرتين فإن الكلمتين يفيدان معنيان مختلفان كأن نقول قابلت رجل وأكرمت رجل فالمعنى هنا يفيد اننى قابلت رجل واكرمت رجل أخر اما اذا جاءت معرفة مرتين فإنها تفيد نفس المعنى كأن تقول قابلت الرجل واكرمت الرجل فالمعنى هنا يفيد بأنك قابلت رجل وأكرمت نفس الرجل ولو رجعنا للآية الكريمة لوجدنا ان كلمة اله جاءت نكرة مرتين""وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاء إِلَهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَهٌ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ" 84 الزخرف ولو اتبعنا نفس القاعدة لأفادت ان فى السماء اله وفى الأرض اله اخر وحاشى لله ان يكون ذلك فهو الله لا اله الا هو
يقول الشيخ الشعراوى فأخذنا نفكر ونتحاور فكيف هذا وهم متأكدين ان المشكلة فى تفكيرهم وليس فى قصور الأية وحاشى لله ان يكون كلام الله به اى خلل
يقول الشيخ وبينما نحن فى هذه الحالة فإذا برجل لم نراه من قبل ولم نراه من بعد اتجه ناحيتنا حاملا عصى مشيرا بها الينا وهو يقول (بقى يا علما نسيتوا إسم الموصول :الذى)والى هنا انتهى كلام الرجل ومشى من امامهم فجلسوا صامتين لمدة نصف ساعة مما احدثه بهم كلام هذا الرجل
ونظروا الى بعضهم البعض وقالوا صحيح فالآية لم تقل وهو فى السماء اله وفى الأرض اله ولكن قالت ""وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاء إِلَهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَهٌ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ" 84 الزخرف الذى فى الأية اسم موصول (معرفة) وكلمتى اله هما صلة الموصول لمعرفة (الذى)اى الواحد الأحد .اذا لا يوجدتنكير بالأية .هذه الأية كان المشتشرقون قد حاولوا جدالنا فيه ولكن وجدوا الرد الذى يبهت الكافرين "أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً"82 النساء

رد: حيرة الشعراوي والشيخ شلتوت في تفسير آية

الله نعم كنت قد سمعت بهذه القصة لبعض المتشككين فى صدق الشعراوى وانه عالم المائة والمجدد لعصره
رحمه الله الشيخ الشعراوى هو عالم ربانى علمه الله من التاويل ما اثار القلوب واضاء الابصار

رد: حيرة الشعراوي والشيخ شلتوت في تفسير آية

سبحان الله

((كتاب أنزلناه إليك مبارك لتدَّبروا آياته))

(واللفظ لأبي جعفر)

جزاك الله كل خير أخي الكريم وبارك الله فيك

رد: حيرة الشعراوي والشيخ شلتوت في تفسير آية

جميل جدا وقصه رائع لكن هناك سؤال من هو ذلك الرجل فى وجهة نظرك ؟

5 أشهر لاحقا

رد: حيرة الشعراوي والشيخ شلتوت في تفسير آية

ما شاء الله،هذا هو كتاب الله عز وجل المعجزة الخالدة الظاهرة إلى ما شاء الله،

                   جزاكم الله خيرا أخي الكريم على هذه القصة

[/color]