بسم الله الرحمن الرحيم
الشيخ محمد صديق المنشاوي
قارئ
ومفسر
واستاذ
ومحاضر
اذا سمعت الشيخ محمد صديق المنشاوي يتلو القرآن
فانك تستمع الى
تلاوة قرآنية تشدك الى آخرها
وتستفيد منها ما يلي
تدبر للمعاني
دروس في التفسير
دروس في القراءات
دروس في الوقف والابتداء
دروس في المقامات
تصوير لمشاهد الايات
تلمس في تلاواته
عذوبة القرآن
وحلاوة القرآن
ثقل القرآن وعظمه وقدره وشرفه
وخشوع القرآن
بحيث انك لا تمل من سماع صوت هذا الشيخ الذي اكرمنا الله به وبتلاواته
التي لا تدخل الاذن فحسب بل تدخل القلب فتخفقه وترعشه وتلينه كما يلين الحديد.
علينا ان نستخلص من التلاوات الدروس ..لا ان نتتبع اللحن والمقامات حتى نخرج عن مقاصد الاستماع والتلاوة
كما يفعل العديد من المستمعين المعاصرين الا من رحم الله .
وموضوعي اليوم
* محاضرات الشيخ محمد صديق المنشاوي *
هو ان الشيخ محمد صديق المنشاوي لما يتلو القرآن
يتحول الى أستاذ محاضر
يلقي محاضرة قيمة اثناء التلاوة
يجمع بين التلاوة والدرس..كأنه يلقي عليك محاضرة في علم التجويد والقراءات والوقف والابتداء..
ويالها من محاضرات مرتبة ومنسجمة الفقرات ..
تسمعه يتلو آية بقراءة احد الائمة السبعة او العشرة وبروايتيها المشهورتين
..مثلا يقرا برواية الدوري ثم يتبعها برواية السوسي وكلاهما راويي الامام ابي عمر البصري..
او يتلو آية واحدة بكل القراءات قراءة بعد قراءة حتى تتمكن انت اخي المستمع من استيعاب درسه ..
وتارة يجمع في آية واحدة كل القراءات الواردة في الآية وخصوصا أصول الائمة المختلفة..
وسأضيف كل مرة في هذا الموضوع
درسا من دروس
الشيخ محمد صديق المنشاوي
التي يلقيها اثناء تلاواته وخصوصا في الحفلات
ولهذا سميت موضوعي * محاضرات الشيخ محمد صديق المنشاوي *
الشيخ محمد صديق المنشاوي يعلمنا هذه المرة درسا في البدل بثتليثه :
بقصره ومتوسطه واشباعه
من طريق الازرق لرواية ورش عن نافع .
تفضلوا درسا للشيخ محمد في
البدل وأوجهه الثلاثة عند ورش من طريق الأزرق
من سورة الروم
4shared.com - music and mp3 sharing - download ط«ظ„ط§ط«ط© ط§ظ„ط¨ط¯ظ„ ظ„ظˆط±ط´ ظ…ظ† ط·ط±ظٹظ‚ ط§ظ„ط§ط²ط±ظ‚ ط§ظ„ط±ظˆظ… -ط§ظ„ظ…ظ†ط´ط§ظˆظٹ.wma
ومن سورة لقمان
4shared.com - music and mp3 sharing - download ط«ظ„ط§ط«ط© ط§ظ„ط¨ط¯ظ„ ط¹ظ†ط¯ ظˆط±ط´ ظ…ظ† ط·ط±ظٹظ‚ ط§ظ„ط§ط²ط±ظ‚ -ظ„ظ‚ظ…ط§ظ† -ط§ظ„ظ…ظ†ط´ط§ظˆظٹ.wma
درس في الوقف على * إ قرأ * عند القراء
كما هو معلوم.. فان كل القراء يقفون على لفظ *إقرأ * على الهمز..إلا حمزة براوييه.... وهشام عن ابن عامر الشامي من احد طريقيه
فحمزة .. وهشام بخلف عنه..يقفان على لفظ * إقرأ *باسقاط الهمز فتقرأ * اقرَا * واذا كان الوصل عليها حققوا الهمز ككل القراء .
تفضلوا كيف يلقي عليكم الشيخ محمد الدرس مفصلا ..
جاعلا النموذجين متتاليين قصد تبيين الفرق ..
النموذج الاول في المقطع كما يقرؤها باقي القراء عند الوقف
والنموذج الثاني في نفس المقطع كما يقرؤها حمزة ..وهشام بخلف عنه.
4shared.com - music and mp3 sharing - download ط§ظ„ظˆظ‚ظپ ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ‚ط±ط£ ط¹ظ†ط¯ ط§ظ„ط¨ط§ظ‚ظˆظ† -ط§ظ„ط¹ظ„ظ‚.wma
هنا نموذج معزول يبين الوقف عند حمزة ومن وافقه في ذلك
4shared.com - music and mp3 sharing - download ط§ظ„ظˆظ‚ظپ ط¹ظ„ظ‰ ظ„ظ‚ط±ط£ ط¹ظ†ط¯ ط*ظ…ط²ط©-ط§ظ„ط¹ظ„ظ‚.wma
درس في أصول القراء حول لام التعريف الذي بعده همز. مثلا الارض والامر والانسان والامثال ...
وهو مقسم الى ثلاثة اقسام ..
قراء يسكتون سكتة لطيفة على الساكن قبل الهمز لبيان الهمزة
حمزة براوييه ..
قراء ينقلون حركة الهمز الى الساكن ماقبلها ..
ورش من طريقيه وصلا ووقفا . وحمزة وهشام عند الوقف فقط
قراء ليس لهم سكت على الساكن قبل الهمز
الباقون
والشيخ محمد صديق المنشاوي يلقي محاضرته القيمة والملخصة في مقطع واحد
يقسم فيه كل أصل للقارئ الامام .
1- الباقون
2- ورش
3- حمزة
4shared.com - music and mp3 sharing - download TAQSSIM QIRAATE ALAQ.wma
ثم في مقطع آخر يجمعكل أصول القراء في هذا الباب كنموذج خلاصة لأنهاء محاضرته وكذلك لمراجعة درسه ..
4shared.com - music and mp3 sharing - download ط¬ظ…ط¹ ط§ظ„ظ‚ط±ط§ط،ط§طھ ظپظٹ ظ…ظ‚ط·ط¹ ظˆط§ط*ط¯ ظ…ظ† ط§ظ„ط¹ظ„ظ‚.wma
الشيخ محمد صديق المنشاوي يلقي محاضرة في ليبيا
أثناء تلاوته لسورة الروم الشهيرة بمسجد السلطان محمد
نظرا لعظم الاية الكريمة التي تتكلم عن آية الله في خلق البشر من تراب جامد فاذا هم بشر أحياء يرزقون..
والشيخ أبى الا ان يقف طويلا على هذه الاية لتدبر معناها وتذكير الناس باعجاز الله في خلق البشر من تراب واعداده له أرزاقه وتوفير له كل اسباب الحياة .
ولكي يصاحب هذا التوقف والتمعن في هذه الاية ..شرع في تلاوتها بمختلف القراءات حتى أعادها ست مرات متتالية ..
تفضلوا محاضرة الشيخ في قاراءات الاية الكريمة
برواية ورش عن نافع
4shared.com - online file sharing and storage - download ط¨ط±ظˆط§ظٹط© ظˆط±ط´ -ط§ظ„ط±ظˆظ….mp3
برواية حفص بقصر المد
4shared.com - online file sharing and storage - download ط§ظ„ط±ظˆظ… ط*ظپطµ.mp3
برواية الدوري- وشعبة عن عاصم -وحفص بالتوسط -والكسائي
4shared.com - online file sharing and storage - download ط§ظ„ط±ظˆظ… -ط§ظ„ط¯ظˆط±ظٹ-ط´ط¹ط¨ط©-ط*ظپطµ ط¨ط§ظ„طھظˆط³ط·-ط§ظ„ظƒط³ط§ط¦ظٹ.mp3
برواية السوسي عن أبي عمر البصري
4shared.com - online file sharing and storage - download ط§ظ„ط±ظˆظ… - ط§ظ„ط³ظˆط³ظٹ.mp3
برواية ابن كثير
4shared.com - online file sharing and storage - download ط§ظ„ط±ظˆظ… -ط§ط¨ظ† ظƒط«ظٹط±.mp3
برواية حمزة الزيات
4shared.com - online file sharing and storage - download ط§ظ„ط±ظˆظ…+ط*ظ…ط²ط©.mp3
[/COLOR]محاضرة أخرى في الوقف والابتداء
من سورة القصص آية اعجاب القوم بقارون
الآية هي
{فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ }القصص79
فلنلاحظ أولا علامات الوقف في الآية الكريم... بعد كلمة * زينته * جاءت علامة وقف اختياري * ص *
والصاد تعني الوقف جائز واستئناف الكلام من بعده جائز ولكن الوصل أوْلى .
الشيخ محمد صديق المنشاوي القارئ الاستاذ صاحب محاضرتنا اليوم . ألقى نفس المحاضرة لأهميتها في خصوصية الآية لتكون درسا مفيدا لباقي حالات الوقف والابتداء .
وهذه المحاضرة القاها في كل من الكويت وأسيوط وليبيا والاقصى مرتان .
الشيخ محمد رحمه الله قرا الآية في كل المناسبات المذكورة آنفا بنفس الصيغة وبنفس الوقف تقريبا .وبنفس الابتداء.
ولماذا اخترت لكم هذا المقطع ..لانه يجب علينا عند الوقف على كلماته ان نتخذ الحذر لكي لا نسقط في فخ الوقف القبيح ..أو الشرك بالله والعياذ بالله.
افسر لكم ..
الاية فيها تصوير لاعجاب قوم موسى بما أوتي قارون من ثراء فاحش..فتمنوا مكانه وتحسروا لعدم الوصول الى ما هو عليه ..
اخي الكريم اذا قرأت الآية الكريمة يمكنك أن تقف على اية كلمة من الاية ولكن الاستئناف يجب ان يكون فيه الحيطة والحذر ان لم تكن ملما بقواعد الوقف والاستئناف
لكي لا تسقط في فخ الشرك بالله مثلا او افساد لمعنى او لتمنيك ماتمناها المتكلمون في هذه الاية .او الآيات القرآنية بصفة عامة .
الشيخ محمد رحمه الله وقف على * قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ *
فاستأنف التلاوة من قوله تعالى * قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ *
ولم يقف على * قارون * في المرة الثانية بل وقف على * حظ عظيم * ليتفادى الاستئناف من * إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ *
وبهذا يكون الشيخ قد تجنب التقول بما قاله المعجبون بقارون ..وذلك لو استانف من لفظ * يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ * او من * إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ * .
فيكون هو كذلك بجهل قد تمنى مثلما تمناه المعجبون بقارون .
الشيخ يتلو القرآن على علم ..و يلقي عليك درسا في الوقف والابتداء حتى تتلو القرآن بالطريقة الصحيحة.
ربما تقول أخي الكريم ..قد تلا الاية بهذا الوقف صدفة او تلاها في مناسبات أخرى بغير ذلك
..
اجيبك اخي الكريم ....الشيخ محمد قارئ واستاذ ومفسر وعلى علم ..
ودليلي أنه تلا نفس الاية في خمسة حفلات متفرقة وبين الواحدة والاخرى سنين من الزمن دون ان يسهو ولا ان يخطئ..وبنفس الطريقة ..ويمر عليها مر الكرام لما فيها ماأغضب الله مما فعله قارون وقومه من العجب وكفران النعمة ..
تفضل أدلتي بالصوت ..
حفلة الكويت 1966
قراها بالقرار فقط ومرة واحدة بدون تكرار
وقف على * يَا لَيْتَ لَنَا *
واستأنف * قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ *
ووقف على لفظ * قارون *
ثم استانف من * مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ *
تفضل رابط تلاوة الكويت
http://www.4shared.com/file/68126977...ified=3b4db017
أما
في ليبيا
وفي أسيوط
وفي الاقصى
في الحفلتين المختلفتين
قراها كذلك بالقرار مرة واحدة بدون تكرار
تلاها مع الوقف اولا على :
- فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ *
ثم تابع التلاوة مبتدئا ب * مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ *
كأن الشيخ يقول لك ..استانفت الكلام من * مثل ما * اعني اني أتابع فقط قول القوم .
نفس الدرس بنفس الصيغة ...
هل هذه صدفة .؟؟؟؟
تفضلوا الرواط
رابط ليبيا
http://www.4shared.com/file/68126978...ified=3b4db017
رابط اسيوط
http://www.4shared.com/file/68126979...ified=3b4db017
رابط الحفلة الاولى بالاقصى
http://www.4shared.com/file/68126981...ified=3b4db017
رابط الحفلة الثانية بالاقصى
http://www.4shared.com/file/68126982...ified=3b4db017
ملاحظات
- الشيخ قرأ الاية في الحفلات الخمس
بالقرار ؟؟؟؟؟؟؟
وبمقام الرست فقط ؟؟؟؟؟؟؟
وبدون تكرار خلافا لما عودنا عليه ..
مر عليها مر الكرام ليس نقصانا من قيمة القرآن ولكن لما فيها مما أغضب الله من العجب ونكران نعمة الله تعالى .
والملاحظة الاخيرة ان الشيخ تابع تلاوة الاية الموالية رقم 80 في كل هذه الحفلات بجواب رست قوي وبقفلة رائعة وهي تتشابه تقريبا في كل هذه الحفلات ..
ليبين لك الفرق بين الذين يريدون الحياة الدنيا و الذين يتطلعون الى الاخرة حيث ثواب الله ..وترى ذلك في الصيغة التي تلا بها آية قارون وقومه وآية الذين اوتوا العلم .
.ففي الاولى قرأها بقرار منخفض والثانية بجواب وأحيانا يصل الى جواب الجواب ويقفل باروع قفلاته ..وفي غالبية هذه الحفلات كرر آية أولوا العلم مرتين او ثلاثة
وهي الاية 80
- {وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِّمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً وَلَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الصَّابِرُونَ }القصص80
تفضلوا مقاطع الحفلات الخمسة من الاية 80 التي تليها
بالكويت مكررة مرتين
http://www.4shared.com/file/68131907...ified=3b4db017
بأسيوط مرة واحدة
http://www.4shared.com/file/68132168...ified=3b4db017
بليبيا مرة واحدة
http://www.4shared.com/file/68132784...ified=3b4db017
بالاقصى الحفلة 1 ثلاث مرات
http://www.4shared.com/file/68133781...ified=3b4db017
بالاقصى الحفلة 2 مكررة مرتين
http://www.4shared.com/file/68134412...ified=3b4db017
ربما تسالونني لما ذا لم ادرج مثالا من حفلة سورية لسورة القصص..
أجيب
أن النسخة الوحيدة الموجودة من هذه الحفلة لم يقرأفيها الشيخ رحمه الله تعالى لم يقرأ قصة قارون بل تجاهلها واستأنف من قوله تعالى
- تلك الدار الاخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الارض ولا فسادا *
ربما لان الوقت كان يداهمه واراد ان ينهي الحفلة عند آخر السورة
او ان النسخة الوحيدة مبثورة من وسطها عند قصة قارون ..
ارجح الاحتمال الاول لان الاداء كان متسلسلا ولم يظهر عليه آثار بتر ..
************************************************** **********************
محاضرة في علم القراءات
هذه المرة
مع القراءات العشر
أبى الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله تعالى
خلال حفلة
سورة الحديد بأسيوط
إلا ان يلقي على المستمعين محاضرة قيمة في علم القراءات العشر..
فاختار رحمه الله كلمة قرئت بمختلف الأوجه من طرف الائمة العشر رحمهم الله اجمعين
وهي لفظ * فيضعفه *
نعلم ان معناها ان كانت مشددة أن الفعل يتكرر ..وان كانت مسهلة بدون تشديد تكون مرة واحدة ..
فاعاد تلاوة الاية الكريمة خمس مرات متتالية يبين فيها اوجه الاختلاف بين القراء العشر ..
{مَن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً فَيُضَاعِفَهُ لَهُ وَلَهُ أَجْرٌ كَرِيمٌ }الحديد11
تفضلوا رابط كل قراءة بخصوصيتها وبفرشها .
وأضيف تعليقا عليها لفرزها ..
قراءة ابن كثير * براوييه البزي وقنبل *
قراءة ابي جعفر عاشر القراء * براوييه يزيد وبن وردان *
فيُضَعِّفُ هُ ُ بتشديد العين وضم الفاء
http://www.4shared.com/file/68360600...ified=81c30abc
قراءة ابن عامر الشامي * براوييه ابن ذكوان وهشام *
قراءة يعقوب الحضرمي * براوييه روح و رويس *
فيُضَعِّفَ ه يتشديد العين وكسرها وفتح الفاء
واختار الشيخ هنا مد التوسط المنفصل *وله اجر كريم * للزومه عند ابن ذكوان
وجعل كذلك التوسط ليعقوب كوجه من أوجه المد الثلاثة على غرار باقي القراء مع العلم ان يعقوب يفضل القصر كذلك.
*http://www.4shared.com/file/68360599...ified=81c30abc
قراءة حمزة براوييه * خلاد وخلف * من طريق السكت على المدود
فيُضاعِفُ هُ بالألف قبل العين وكسر العين وضم الفاء
http://www.4shared.com/file/68360598...ified=81c30abc
قراءة عاصم * براوييه حفص وشعبة *
هنا ملاحظة لماذا اختار الشيخ محمد المد المتوسط *له أجر كريم *
رواية حفص لها يجوز فيها المد اما بالقصر واما بالتوسط واما بالمد
ولكنه اختار التوسط لاحترام وجوبه في رواية * شعبة ابو بكر *
و ذلك ليجمع بينهما .
فيُضاعِفََ هُ بألف وكسر العين وفتح الفاء
http://www.4shared.com/file/68360601...ified=81c30abc
قراءة الباقون
يعني كل من
نافع المدني * قالون وورش *
الكسائي الكوفي الدوري والليث *
الدوري هو كذلك راوي للامام ابن عامر
أبو عمر البصري الدوري والسوسي *
وادرج معهم قراءة خلف عن نفسه - وهو تاسع القراء العشرة - ونفسه راوي حمزة -لموافقتهم في المد المتوسط دون سكت وهذا من أصوله
فيُضاعِفُ هُ بالالف وكسر العين وضم الفاء
http://www.4shared.com/file/68360597...ified=81c30abc
ملاحظة في قراءة *الباقون *
الشيخ محمد صديق المنشاوي احترم حتى أصول القراء العشر في المدود بحيث انه رغم ان الامام حمزة اتفق مع الباقون في * فيضاعفه بألف ثم ضم الفاء *
أعاد الاية ليقراها بقراءة حمزة خالصة وبطريق السكت على المدود .....
وفي قراءة الباقون اكتفى - عن اختيار - بالتوسط في المد المنفصل عند كلمة * فله أجر كريم * لأن هؤلاء القراء *الباقون * يجوز عندهم الاوجه الثلاثة في المدود -القصر والتوسط والمد
لماذا اختار اذاٌ التوسط لان في قراءة الكسائي واحد رواة ابي عمر البصري وهو الدوري المد المتوسط إلزامي .
يالها من محاضرة قيمة ..
رحمك الله ياشيخ محمد رحمة واسعة ونفعنا بك ...
اخي الكريم تفوتنا دروس قيمة عند الاستماع الى القرآن ..فنهتم دائما باللحن وننسى ان نستخرج الدروس القيمة ..فهذا القرىن لا تنقضي عجائبه .. وخصوصا اذا كان القارئ أستاذا ومفسرا ومحاضرا ...رحمك الله أستاذنا الكريم وأسكنك فسيح جناته انه سميع مجيب..
[/COLOR][/B]**********
أعلم ان موضوعي هذا سيلقى انتقاذات من الاعضاء اما لطوله الممل ...واما لعدم فهمهم له... واما لعدم موافقتهم في تصوراتي للموضوع.
يتبع
اخوتي الكرام اتمنى ان ينال الموضوع اعجابكم ..
علينا ان نبتكر مواضيع شيقة ونذر التكرار الممل والنقل الاعمى
فمنتدياتنا القرآنية أصبحت مملة بكثرة التكرار ونقل المواضيع بالحرف حتى اصابها الركود الشامل والأزمة الخانقة ..
وهذا الموضوع ان شاء الله سيكون متجددا به اضافات كلما سنحت لي الفرصة ..وستأتي دروس اخرى مستخلصة من تلاوات - ومحاضرات -الشيخ الاستاذ رحمه الله تعالى..
وما أنا بأفضلكم ولا اعلم منكم..فما أنا الا تلميذ طالب علم ...وهذه دروس استفدت منها على مدى سنين طويلة من الاستماع من شيخنا الكبير وهي بالنسبة الي واليكم دروسا تطبيقية من حنجرة الشيخ محمد رحمه الله تعالى..
ونصيحتي أن تستمعوا الى القارئ بتمعن وتدبر ولا تتبعوا اللحن فينسيكم المقصود من التلاوة..
يتبع