رد: فيديو مؤثر لمحاولة يائسة لقط يحاول إنقاذ قط آخر قد فارق الحياة هتدمع عينيك
جزاك الله خيرا
رد: فيديو مؤثر لمحاولة يائسة لقط يحاول إنقاذ قط آخر قد فارق الحياة هتدمع عينيك
جزاك الله خيرا
أشتاق أنظر وجهه
مهداة إلى سيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم
شعر : طلعت المغربي
عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية
وعضو اتحاد كتاب مصر
ماذا يقولُ الشعرُ في مدحِ الذي
اللهُ بالخلقِ العظيمِ حَبَاهُ
الشعرُ كلُّ الشعرِ يجثو للذي
ربُّ الورى بصفاتِهِ حَلاَّهُ
وعليه أنزلَ ربُّنا قرآنَهُ
جلَّ الكتابُ وجلَّ من أوحاهُ
في سورةِ «الأعرافِ» دستورٌ لنا
في شخصِ خيرِ العالمينَ نراهُ
خذْ عفوَ ربكَ وأْمُرَنَّ بعُرْفِهِ
أعرِضْ عنِ الجُهلاءِ تلقَ رضاهُ
في « التوبةِ » اقرأ قبلَ آخِرِ آيةٍ
وانظرْ إلى ما اللهُ قد أعطاهُ
فهو الرءوفُ هو الرحيمُ وربُّنَا
باسمينِ من أسمائِهِ سَمَّاهُ
في « الحجرِ » يقسم ربُنا بحياتهِ
فلعَمْرِكم هم يعمهونَ وتاهوا
رفقاً « لعلكَ باخعٌ » قد أُنْزِلَتْ
في «الكهفِ» تخفيفاً لما يلقاه
هون عليك فلست تهدي من تشا
لو شاء ربك لاهتدوا بهداه
في « الفتحِ » يغفرُ ما تقدمَ ربُنَا
بل ما تأخَرَ ..جلَّ في علياهُ
ليُتِمَ نعمتَه على خير الورى
وتمام نعمته عليه رضاهُ
في « نِ والقلمِ » الإلهُ يُجِلُّهُ
وعلى عظيمِ الخُلْقِ قدْ رقَّاهُ
اللهُ ربُ العرشِ يشرحُ صدرَهُ
اللهُ يرفعُ دائماً ذكراهُ
ويعاتبُ المولى الكريمُ حبيبَهُ
وبعفوهِ قبلَ العتابِ حَبَاهُ
من مكةٍ بلدِ الهدى أسرى به
ربُ الورى ليلاً إلى أقصاهُ
وهناكَ كانَ إمامَ كلِّ الأنبيا
سبحانَ من بالفضلِ قد أولاهُ
ثم ارتقى من بعدِ ذا للمُنتهى
واسمعْ إلى جبريلَ قد ناجاهُ
خُضْ في بحارِ النورِ وحدَك سيدي
ما كانَ ذاكَ لغيركمْ حاشاهُ
أنا إنْ تقدمتُ احترقتُ بنورِهِ
لكنَّ قدرَكَ أنتَ ما أعلاهُ
كلٌ له منا مقامٌ سيدي
لا يستطيعُ تجاوزاً لمداهُ
ويخاطبُ المولى العظيمُ حبيبَهُ
وبأشرفِ الأسماءِ قد ناداهُ
أنا قد كشفتُ لكَ العوالمَ كلَها
وكذاكَ وجهي الآنَ أنتَ تراهُ
أنا ما خلقتُ أحبَ منكَ « محمداً»
ولسوفَ أعطيكَ الذي ترضاهُ
هذا مقامٌ ليس يعرفُ كنْهَهُ
إلا الذي لحبيبهِ أعطاهُ
عجباً لذي عينين يبصرُ «أحمداً »
وتزوغُ عن نورِ الهدى عيناهُ
عجباً لمن سمعَ الحبيبَ « محمداً»
يوماً وما بلغَ السما بهداهُ
عجباً لهذا الكفرِ آذى حِبنا
عجباً له عن دارهِ أقصاهُ
عجباً لمكةَ كيفَ ضاقَ رجالُها
بحبيبنا والغارُ قد آواهُ
عجباً لذا الحجرِ الأصمِ إذا بدا
بجوارهِ خيرُ الورى حيَّاهُ
عجبا لأحجارٍ تسبحُ ربَها
في كفهِ صلي عليهِ اللهُ
ويقومُ للهِ العظيمِ بليلهِ
من أجلِ ذاكَ تفطرتْ قدماهُ
وانشق بدر في السماء لحبنا
حتى بدا نصفين في علياه
وأرى الغمامَ يحبُهُ فيظلُهُ
في أي شبرٍ في الدنا يلقاهُ
تنضمُ أشجارُ الفلاةِ لستره
فحبيبُنا واللهِ ما أحياهُ
ويدرُ ضرعُ الشاةِ إكراماً له
وأرى شراذمَ قومِهِ تأباهُ
ويقول خير العالمين لصحبه
في موقف ٍ من يا تُرى ينساهُ
إن كنتُ يوماً قد جلدتُ أخاً لنا
فليستقد مني فذا أرضاه
يعطي القصاص حبيبنا من نفسه
عدلٌ فريدٌ ما له أشباه
يعطي ويعطي ليس يُدرَك رفده
فالبحر غيض من ندى يمناه
يعطى عطاءً ليس يخشى فاقةً
هو واثقٌ في الله جلَّ علاه
كالريح مرسلة عطاء حبيبنا
والجود كل الجود بعض نداه
عجباً لأفئدةٍ تضلُ عن الهدى
ويحن جذعُ النخلِ .. بل يهواهُ
ويضمهُ المختارُ ضمةَ مشفقٍ
فالجذعُ قالَ لفرقةٍ أواهُ
ويقول للجذع الحبيبُ مخيراً
بين اخضرار الأرضِ أو أخراهُ
يختارُ هذا الجذعُ جنةَ ربه
ليرى الحبيبَ .. لكي يدومَ هناهُ
وقد ارتكسنا نحنُ بعدُ فلمْ نعدْ
حتى نساوى الجذعَ .. وا أسفاهُ
وتجمعَ القومُ اللئامُ لقتلهِ
ونجا .. فسبحانَ الذي نجَّاهُ
عجباً لأنصارِ النبي وحبِهم
فلهُ الولاءُ .. وليس ذا لسواهُ
خرجوا تسابقُهم منازلُ «طيبةٍ»
قد زادَ شوقهمو إلى رؤياهُ
سرعانَ ما قالَ البشيرُ مهنِّئاً
جاءَ الحبيبُ فهلَّلوا للقاه
طلعَ الحبيبُ كبدرِ تِمٍّ وجهُهُ
فجمالُه واللهِ ما أبهاهُ
النورُ عَمَّ بلادَنا وديارَنا
فضياءُ كلِ الكونِ بعضُ سناهُ
وتقول ألسنةٌ جديرٌ قطعُها
هو ساحرٌ .. هو كاذبٌ .. حاشاهُ
عجباً لمن آذى النبيَ بكِلْمَةٍ
يا ربُ هلاَّ قُطِّعَت شفتاهُ
عجباً لمن آذى النبي برسمه
شلت بهذا الرسم منه يداه
« تبتْ يدا» فيها جزاءُ من اعتدى
يوماً على المختارِ أو آذاهُ
ولسوف يعطى بالشمال كتابه
تبكى الدما لشقائه عيناه
بتروا بما فعلوا وبغضهمو له
سيظلُ خيرُ الخلقِ في علياهُ
الله قد عصم الحبيب محمداً
ومن الألى يستهزئون كفاه
رباهُ إني قد أتيتُكَ راغباً
في الصفحِ عنى .. هل تُرى ألقاهُ ؟
إن أنتَ لم تصفحْ فمن ذا أرتجى؟
ومن الكريمُ سواكَ يا رباهُ
يا رب كن لي في القيامةِ راحماً
واغفر لعبدكَ ما جنتهُ يداهُ
بالمصطفى يا رب تممْ فرحتي
لا تحرمَنِّي في غدٍ لقياهُ
واجعله لى يا رب عندك شافعاً
من ذا سيشْفَعُ يومَها إلا هو
هو في القيامةِ شافعٌ ومُشََّفعٌ
في العالمينَ ومن لذاكَ سواهُ
واجعلهُ ذُخراً في القيامةِ سيدي
واللهِ غايةُ منيتي رؤياهُ
أشتاقُ يا اللهُ أنظرُ وجهَهُ
تشتاقُ عيني ترتوي بضياهُ
أشتاقُ أنْشَقُ من عبير« محمدٍ»
أشتاقُ ألثمُ دائماً يمناهُ
وأقبلُ القدمينِ من شوقٍ إلى
نورِ الحبيبِ « محمدٍ» رباهُ
لا تحرمَنِّي وِرْدَ كوثرهِ غداً
ليزولَ عن هذا الفؤادِ ظَماهَ
لأذوقَ من كفِ الحبيبِ « محمدٍ»
كأساً هنياً .. ربِ ما أصفاهُ
يا رب إني قد مدحتُ « محمداً »
حتى أحققَ للفؤادِ مناهُ
يا رب فاجعل لي بمدحِ «محمدٍ»
نوراً بقبري في غدٍ ألقاهُ
وعلى الصراطِ.. وعندَ نشرِ صحائفي
فاقبل رجائي اليومَ يا اللهُ
يا رب صلِّ على الحبيبِ «محمدٍ»
واحشر عُبَيْدَكَ تحتَ ظلِ لواهُ
***[/color][/b]
اللهم صل على سيدنا محمد النبي و على أزواجه أمهات المومنين و على ذريته و أهل بيته كما صليت على آل سيدنا إبراهيم إنك حميد مجيد، الحمد لله على نعمة سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم تسليما كثيرا، نسأل الله تعالى أن يكتبنا في هذه الليلة الزهراء ممن يُكثر الصلاة عليه.
رد: شوقي بدا
قصيدة نُسجت بإحساس، شكرا لك أخي و بارك سبحانه فيك.
بعد زواجه منها وإنجابه منها، ألقى بها في القمامة كنعل بال لا يصلح لشيء، وتزوج غيرها ثم غيرها... أليس الشرع من أباح له الزواج من أربع نساء، وقال له: " ... فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع ...". فهل يعقل أن يكون الشرع السمح الكريم رخص في التعدد لهذه الغاية؟ وما هي - يا ترى - الحكمة الحقيقية من التعدد؟.
المرأة بين عدل الشرع وحيف من ساء فهمه
يعتقد البعض أن المرأة تبلى كاللباس ومن ثم يتعين على الزوج تغييرها أو إضافة زوجة أخرى إليها، فالمرأة الأولى يتزوجها عندما يخطو أول خطوة في الحياة، حيث لا مال له ولا نفوذ، وهي من تشد عضده، وتدعمه بخبرتها ومالها إن كانت ذات مال، وتبذل الغالي والنفيس حتى إذا استوى على سوقه، وأصبح شخصية مرموقة في المجتمع، تبرأ منها تبرؤ الذئب من دم يوسف، وبحث عن غيرها، عن التي تناسب وضعه الاجتماعي الجديد.
ومن ثم فهو يعتقد أن هذا هو السبب الذي من أجله رخص الله تعالى في أربع!!! ويرى البعض الآخر أن المرأة خلقت من ضلع أعوج وأنها كلما اعوج سلوكها ولم تعد تطيع أوامر زوجها إلا وأصلحها بالزوجة الثانية، ويستدلون بالمثل الشعبي القائل «لا تضرب المرأة ﺇلا بالمرأة» أي أن الضربة القاضية التي تجعل المرأة تطيع وتخضع هي الضرة!.
والأدهى من ذلك وأمر أن تجد من يوقن أن تمام الدين لا يتم ﺇلا بأربع نساء، وأن حسن الإتباع للسنة النبوية يكون بالتعدد، فيستأجر بيتا من أربع غرف، ويقبع كل واحدة منهن في غرفة، ويفتخر بكثرة نسله لأن الرسول صلى الله عليه وسلم سيباهي به الأمم...! وهو لا يعلم أن الكثرة المقصودة ليست كثرة الغثاء بل الكثرة النوعية المتمثلة في الجيل القوي المؤمن المتخلق...، وهذا لن يكون من امرأة محطمة المشاعر مسلوبة الإرادة لا إنسانية لها.
وبين هذا وذاك تضيع حقوق تلك المعلقة التي صانها المولى الكريم، وشرع لها من الشرائع الكثيرة التي تحفظ لها كرامتها وإنسانيتها، لكن الإنسان الجاهل بحقيقة دينه، عطل لب الشرائع وتمسك بقشورها، فكانت النتيجة إما متمردة ساخطة على الواقع وعلى الدين وعلى كل شيء، تطالب بمساواة لا تناسب كينونتها كامرأة، وما أنزل الله بها من سلطان...أو سلعة بخسة الثمن في سوق النخاسة أو في واجهات الشركات والمحلات التجارية: أو أمية قابعة في غياهب الجهل، مستسلمة لواقع نتن تحسبه قدرها الذي قدره الله عليها - وما الله بظلام للعبيد- فتخنع وتطيع، وفؤادها منكسر وأحاسيسها ممزقة.
رفقا بالقوارير
قولة مأثورة عن الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم وهو يوصي الصحابة الكرام بالنساء خيرا، وأن مصطلح قوارير يحمل في طياته كل معاني الرفق والحنو والرقة. فما كان من يوصي على النساء بهذا الأسلوب السامق أن يبلغ الناس شرعا يظلم المرأة، ويؤذيها بالتعدد.
وإن أقسى معاناة، وأمر كأس يمكن أن تتجرعه المرأة هو أن تشاركها امرأة أخرى حبيبها الذي بمجرد أن طرق الباب لخطبتها إلا وأسكنته شغاف قلبها، وأحست بالطمأنينة والأمان معه، ووهبته كل ما تملك وهي فرحة سعيدة -وهذا حال معظم النساء عدا بعض الحالات الاستثنائية- لكن بعض الرجال الأنانيين المتسلطين لا يحترمون هذه المشاعر، ولا يعيرون سنوات الحب الطاهر التي قضوها مع زوجتهم أي اعتبار، فيلقون بهن عرض الحائط وينطلقون لاهثين وراء شهواتهم ونزواتهم، مبررين سوء عملهم بأن الشرع من أباح لهم ذلك ورخص لهم فيه.
وقد قال الأستاذ عبد السلام ياسين« إن تعدد الزوجات في شريعة الإسلام حل استثنائي لحالات استثنائية، ما هو أصل وقاعدة. فإن استغل بعض الرجال هذه التوسعة الشرعية ليشبعوا أنفسهم لذة ويشبعوا النساء ظلما فالحيف منهم لا من الشريعة. »(1) وإن من كان يعتقد أن تمام التأسي برسول الله صلى الله عليه وسلم يكون بالتعدد فإنه لم يع السنة العطرة جيدا، ولم يلمس رحمة الرسول صلى الله عليه وسلم الذي غضب لما علم أن سيدنا علي كرم الله وجهه يريد أن يتزوج زوجة أخرى غير فاطمة الزهراء الطاهرة رضي الله عنها، وغضبه هذا رحمة بفلذة كبده وبجميع بنات أمته. وأنه لم يتزوج عن زوجته الحبيبة خديجة، أما تعدده بعد وفاتها فقد كان لحكمة إلهية تطرق إليها العلماء ولا مجال لذكرها هنا.
وإن الرحمة الإلاهية بالمرأة لتتجلى في نص الآية التي تبيح التعدد حيث قال المولى الكريم«انكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع»(2) وفي ذلك يقول الأستاذ عبد السلام ياسين: «انكحوا ما طاب، فإن أسأتم التصرف والاختيار والسياسة الدقيقة وميزان العدل فأصبح عيشكم مخبثا فذلك إليكم، لأنكم ما عرفتم تطييب النفوس لتطيب لكم الحياة »(3) وإنما تطيب نفس المرأة بالحب والحنان حتى إن المولى الكريم سمى العلاقة الزوجية سكنا، لما فيها من الدفء والحنان.
بارك الله لنا في من يحسن الفهم عن الله وعن رسوله الكريم، وأنار دروب حياتنا بهدي نبوي يرفع عنا الظلم وينشر بيننا العدل والأمان آمين آمين والحمد لله رب العالمين.
__________________________
color=purple تنوير المؤمنات 1/167 [/color]
color=purple النساء:3 [/color]
color=purple تنوير المؤمنات 2/170 [/color]
رد: ستر ربي|ابيات بقلمي
أكرمك الباري و حشرك مع البخاري، كلمات و معاني بليييغة، نسأل الله أن يغفر ذنوبنا و يستر عيوبنا آآآميين
ملاحظة: هل الضرورة الشعرية التي دعتك أن تكتب:فلو علموا ذووا مدحي بحالـي؛ عوض:فلو علم ذووا مدحي بحالـي؟؟؟!!
رد: حصرياَ حفل زفاف الإستاذ حماده محمود الباشا المنشاه - سوهاج 27/5/2010م
جزاك الله خيـراً أخي
رد: قصيدة ممنوعة
و فيك بارك الرحمان سرني مرورك أختي.
رد: بكيت يوما من كثرة ذنوبي
باركك المولى أختي على طرحك، تقبلي مروري.
رد: اضغط على العشب الذي تريد و اعرف كل المعلومات عنه
ماشاء الله، اللهم زدني علما، أكرمك الباري أخي على الموضوع الغني و القيم، جعله الله في ميزان حسناتك.
رد: هلـــــــــــــــــــ...من ذنبــــــ.....يؤلمكــــــــــ
نسأل تعالى أن يغفر لنا و يتوب علينا و يرحمنا برحمته الواسعة، اللهم ارزقنا حسن الخاتمة،جزاك الله خيرا أختي حفيدة خديجة و حشرك مع سيدتنا خديجة بنت خويلد، آآآميين.
رد: امساكية شهر رمضان لعام 1431 هـ - 2010 م
جزاك الله خيراً و أحسن سبحانه إليك.نسأل الله جلّ جلاله أن يجعلنا ممّن يصومه و يقومه إيماناً و احتسابًا
لا تـرجُ بسمـةَ ثغرِها يومـاً، فقــدْ
سقـطَت مـن العِقدِ الثمـينِ الجوهـرة
قبِّلْ سيوفَ الغاصبينَ.. ليصفَحوا
واخفِضْ جَنَاحَ الخِزْيِ وارجُ المعذرة
ولْتبتلــع أبيــاتَ فخــرِكَ صامتــاً
فالشعـرُ فـي عـصرِ القنـابلِ.. ثـرثرة
والسيفُ في وجهِ البنـادقِ عاجـزٌ
فقـدَ الهُـــويّـةَ والقُــوى والسـيـطـرة
فاجمـعْ مَفاخِــرَكَ القديمــةَ كلَّهــا
واجعـلْ لهـا مِن قــاعِ صدرِكَ مقبـرة
رد: فضل الذكر بعد صلاة الفجر...
بارك الله فيك أحي المعتصم وأحسن سبحانه إليك، نسأل الله أن يجعلنا ممّن يستمع الكلام و يتّبع أحسنه.
رد: قصيدة ولد الهدى لأمير الشعراء
اللّهمّ صلّ على سيّدنا محمّد النّبي و أزواجه أمّهات المؤمنين و ذريّته و أهل بيته كما صلّيت على آل سيّدنا إبراهيم إنّك حميد مجيد؛ بارك الله فيكم، قصيدة جدّ رائعة.
رد: اللى شايف انه قوى فى النحو يدخل ويعرب
أظن أن إعراب كلمة "أولياءه" مفعول به منصوب و مضاف ، و الهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه، و الله أعلم.
رد: تذكرة|ابيات بقلمي
سلمت يمينك أخي و بارك الله في مجهوداتك، أقترح و الله أعلم أن توضع كتاباتك في ركن خاصّ، مثلا ديوان الأستاذ السراج، فعلا تستحقّ القراءة و أن نأخذ منها العبر.
تقبّل أخي مروري.
رد: هــــام جــــــدا ,,( تعلم ثقافة الردود ) برجاء الدخول للجميع
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، بارك الله فيك أختي على موضوعك القيّم فقد أفضت و استفضت ، ما أحوجنا :لتعليمات مثل هذه قبل كتابة أي حرف في المنتديات، تقبّلي مروري.
رد: الــــــزواج الثــــــــاني | متجـــــــــــــــــــــدد برجاء التفاعل
آآمين آآمين آآمين
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، أخي العزيز من خلال طريقة رّدك يُخيّل إلي أن رأيي لم "يُهضم" لك و ذلك ربّما لأنّي لم أصل بعدُ لدرجة الإيمان الّتي وصلت إليها المرأة الّتي تدعو زوجها أن يتزوّج عليها، و ربّما مَرَدّ ذلك لكوني شديدة الغيرة و لحبي التملّكي لكافة أعضاء أسرتي، معذرة أخي.
لي سؤال أخير إن تكرّمت أخي أجبني عليه:
هل أمر التعدّد مشروط أم بلا قيود؟؟
بارك الله فيك.
رد: الــــــزواج الثــــــــاني | متجـــــــــــــــــــــدد برجاء التفاعل
لا إله إلا الله، سبحان الله استبشرت و ابتسمت من أول بيت من قصيدتك، الّتي لا أقول عن مقدمتها إلا أنها نعم القصيدة، لكن سرعان ما صُدمت حين أنهيتها، المهم ما سيبقى راسخاً في ذاكرتي هو:
الا فاقنــــــــــــع بواحدة والا
فعش عزبا وانت قريــر عين
دمت في رعاية المولى سيدي.
رد: يا بخت اللي في راسه قملة
برأيي القمل خبير في الحجامة