رد: رواية ورش عن نافع طريق الازرق من الطيبه
باب نقل حركة الهمز إلى الساكن قبلها
· وهذا نوع من الهمز المفرد اختص به ورش من طريقيه وذلك إذا كان الساكن آخر كلمة ولم يكن حرف مد وكان الهمز أول كلمة أخرى سواء كان ذلك الساكن تنوينا أو لام تعريف أو غير ذلك فيتحرك ذلك الساكن بحركة الهمزة وتسقط هي من اللفظ لسكونها وتقدير سكونها.
· إذا نقلت حركة الهمزة إلى الساكن قبلها وكان قبل ذلك الساكن همزة وصل اجتلبت للابتداء بالساكن نحو ( الأولى, والأرض) فيجوز أن تبدأ بهمزة الوصل وإن كان الساكن قد زال بحركة النقل وهذا هو الأصل في مذهب ورش مطلقا كما يجوز أن تحذف همزة الوصل وتبدأ باللام .هذا وإذا كان يمد البدل في نحو الأولى فله القصر في البدل اعتدادا بالعارض وهو تحريك اللام وله المد اعتدادا بالأصل .
· ادغم النون في الواو من كلمتي (يس والقرءان) و ( نون والقلم) بالخلف ووردتا في الآيتين التاليتين:
· يس(1) يس
· ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ(1) القلم
· قرأ الأزرق يلهث ذلك بكل من إدغام ثاء يلهث في الذال بعدها وإظهارها: وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَاقْصُصْ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ(176)الأعراف
· باب الفتح والإمالة وبين اللفظين
· يقلل بالخلف ذوات الياء (في غير رؤوس الآي من السور الإحدى عشرة التالية ( النجم وطه والعلق والقيامة والليل والضحى والشمس وسأل وعبس والنازعات والأعلى) أما ذوات الراء فيقللها وجها واحدا, أما رؤوس الآي في هذه السور فيقللها بغير خلاف عنه و اختلف عنه في تقليل وفتح أراكهم ووردت في : (إِذْ يُرِيكَهُمْ اللَّهُ فِي مَنَامِكَ قَلِيلًا وَلَوْ أَرَاكَهُمْ كَثِيرًا لَفَشِلْتُمْ وَلَتَنَازَعْتُمْ فِي الْأَمْرِ وَلَكِنَّ اللَّهَ سَلَّمَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ(43)) الأنفال
· يميل الهاء من كلمة (طه) إمالة كبرى وبخلفه والوجه الآخر التقليل بين بين ووردت في (1) طه.
· يميل الهاء من كلمة (كهيعص) كبرى وبخلفه والوجه الآخر التقليل بين بين ووردت في (1 ) مريم.
· يميل الياء من كلمة (كهيعص) بين بين وبخلفه والوجه الآخر الفتح ووردت في (1 ) مريم.
· يميل الحاء من فواتح السور السبع بين بين بخلفه ووردت في أوائل (غافر وفصلت والشورى والزخرف والدخان والجاثية).
· يميل الياء من يس بين بين بخلفه والوجه الآخر الفتح ووردت في أول (1 ) يس.
· قلل الأزرق بالخلف عنه (جبارين) و(الجار) ووجهه الآخر الفتح ووردت في:
· قَالُوا يَامُوسَى إِنَّ فِيهَا قَوْمًا جَبَّارِينَ وَإِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا حَتَّى يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِنَّا دَاخِلُونَ(22)المائدة
· وَإِذَا بَطَشْتُمْ بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَfont=traditional arabicالشعراء
وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا(36)النساء