رحاب القرآن الكريم يستعمل أتى لما هو أيسر من جاء، يعني المجيء فيه صعوبة بالنسبة لأتى ولذلك يكاد يكون هذا طابع عام في القرآن الكريم ولذلك لم يأت فعل جاء بالمضارع ولا فعل الأمر ولا إسم الفاعل. والذي استبان لي أن القرآن الكريم يستعمل المجيء لما فيه صعوبة ومشقة، أو لما هو أصعب وأشق مما تستعمل له FONT=arabic transparent. وقد تقول: وقد قال أيضاً(هَلْ أَتاكَ حَديثُ الغَاشِيَة) والجواب: أن الذي جاء هنا هو الحديث وليس الغاشية في حين أن الذي جاء في النازعات وعبس هو الطامة والصاخة ونحوهما مما ذكر. لم يقل أتتكم الغاشية وإنما حديث الغاشية، حديث يعني الكلام، هناك جاءت الصاخة أو الطامة وليس الحديث عنها. لم تأت الغاشية وإنما هناك جاءت، هذا الكلام في الدنيا (هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ (1) وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ (2) عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ (3)) لأن الحديث عنها أما (فَإِذَا جَاءَتِ الصَّاخَّةُ (33) يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ (34) عبس) ليس الحديث عنها. مثال اخر قال تعالىفَلَمَّا جَاء آلَ لُوطٍ الْمُرْسَلُونَ {61الحجر وقال تعالى يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطاً سَوِيّاً {43}مريم وقال تعالىهَلْ أَتَى عَلَى الْإِنسَانِ حِينٌ مِّنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْئاً مَّذْكُوراً {1} الإنسان إذا نظرنا في القرآن كله نجد أنه لم تستعمل صيغة المضارع للفعل COLOR=red مطلقاً في القرآن كله ولا صيغة فعل أمر ولا اسم فاعل ولا اسم مفعولوإنما استعمل دائماً بصيغة الماضي .. أما فعل " أتى " فقد استخدم بصيغة المضارع . من الناحية اللغوية : " جاء "تستعمل لما فيه مشقة أما" أتى "فتستعمل للمجيء بسهولة ويسر ومنهالالمتياء وهي الطريق المسلوكة . قال تعالى في سورة النحل((أَتَى أَمْرُ اللّهِ فَلاَ تَسْتَعْجِلُوهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىعَمَّا يُشْرِكُونَ ((1(( وقال تعالى((وَلَقَدْأَرْسَلْنَا رُسُلًا مِّن قَبْلِكَ مِنْهُم مَّن قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنلَّمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلَّابِإِذْنِ اللَّهِ فَإِذَا جَاء أَمْرُ اللَّهِ قُضِيَ بِالْحَقِّ وَخَسِرَهُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ (78)) هنا أشقّ لأن فيه قضاء وخسران وعقاب. وكذلك في قوله تعالى((حَتَّى إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّواْ أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُواْ جَاءهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَننَّشَاء وَلاَ يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ (110)) وقوله((وَلَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِّن قَبْلِكَ فَصَبَرُواْعَلَى مَا كُذِّبُواْ وَأُوذُواْ حَتَّى أَتَاهُمْ نَصْرُنَا وَلاَ مُبَدِّلَلِكَلِمَاتِ اللّهِ وَلَقدْ جَاءكَ مِن نَّبَإِ الْمُرْسَلِينَ (34)) تكذيب الرسل شيء معهودلكن الإستيئاس هذا شيء عظيم أن يصل الرسول إلى هذه الدرجة فهذا امر شاق لذا وردت كلمة B[/B] في الآية الأولى .. أما في الثانية فالتكذيب هو أمرطبيعي أن يُكذّب الرسل لذا وردت B[/B]وليس (جاءهم) [/COLOR]
نضال 3 رد: الفرق بين ((جاء)) ((واتى)) من الإعجازات البيانية في القرآن أنتقاء جميل اختى الغالية رحـــاب وفائدة طيبة طيبك الله من ريح الجنة ووفقكِ الله الى مايحب ويرضى,, وييسرلكِ امرك كله.. نسأل الله أن ينفعنا بما تعلمنا وجزاكِ الله خيراا
الشيخ عبده عبد الراضي رد: الفرق بين ((جاء)) ((واتى)) من الإعجازات البيانية في القرآن جزاكي الله كل خير
عزو رد: الفرق بين ((جاء)) ((واتى)) من الإعجازات البيانية في القرآن وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته موضوع قيم وراااااااائع >>>> فااااائدة جميلة على الطاااااير الله يبارك فيكم ويجزاكم خير
رحاب رد: الفرق بين ((جاء)) ((واتى)) من الإعجازات البيانية في القرآن نضال 3, post: 295218 كتب أنتقاء جميل اختى الغالية رحـــاب وفائدة طيبة طيبك الله من ريح الجنة ووفقكِ الله الى مايحب ويرضى,, وييسرلكِ امرك كله.. نسأل الله أن ينفعنا بما تعلمنا وجزاكِ الله خيراا اللهم أمين بارك الله فيك يا غالية على ردك الطيب جزاك الله خيرا ونفع بك الإسلام وأرضاك ورضي عنك ألف شكر لك
رحاب رد: الفرق بين ((جاء)) ((واتى)) من الإعجازات البيانية في القرآن قارئ القران الكريم, post: 295241 كتبجزاكي الله كل خير بارك الله فيكم أخي الفاضل ألف شكر على ردكم الطيب
الشيخ إبراهيم رد: الفرق بين ((جاء)) ((واتى)) من الإعجازات البيانية في القرآن لفتة طيبة وفائدة جميلة وثمرة مفيدة من كتاب الله عز وجل جزاك الله خيرا أختي رحاب وبارك الله فيك وشكراً لك على هذا الموضوع الجميل
رحاب رد: الفرق بين ((جاء)) ((واتى)) من الإعجازات البيانية في القرآن عزو, post: 295292 كتبوعليكم السلام ورحمة الله وبركاته موضوع قيم وراااااااائع >>>> فااااائدة جميلة على الطاااااير الله يبارك فيكم ويجزاكم خير جزاكم الله خيرا أخي الفاضل على ردكم الاروع بارك الله فيكم ووفقكم وأسعدكم
ياسر الدغيدى رد: الفرق بين ((جاء)) ((واتى)) من الإعجازات البيانية في القرآن الله على البيان والتوضيح حقا "وماهو بالهزل"
رحاب رد: الفرق بين ((جاء)) ((واتى)) من الإعجازات البيانية في القرآن الشيخ إبراهيم, post: 295310 كتبلفتة طيبة وفائدة جميلة وثمرة مفيدة من كتاب الله عز وجل جزاك الله خيرا أختي رحاب وبارك الله فيك وشكراً لك على هذا الموضوع الجميل بارك الله فيكم أخي الفاضل على ردكم الأجمل جزاكم الله خيرا وزادكم نورا وفضلا
رحاب رد: الفرق بين ((جاء)) ((واتى)) من الإعجازات البيانية في القرآن ياسر الدغيدى, post: 295355 كتبالله على البيان والتوضيح حقا "وماهو بالهزل" جزاكم الله خيرا أخي الفاضل وجعل لكم القرآن نورا ألف شكر على ردكم الطيب
محمد شملول رد: الفرق بين ((جاء)) ((واتى)) من الإعجازات البيانية في القرآن الالستاذة الفاضلة رحاب اشكر لك هذه اللفتات الرائعة في اعجاز القرءان الكريم الذي لا تنقضي عجائبه ولا يخلق من كثرة الرد و احب ان اضيف الى دراستكم الجميلة في الفرق بين (جاء ) و (اتى ) ان - جاء- تعني الوصول بالفعل اما (أتى )فهى تعني استشراف المكان او الوصول الى حدود المكان بحيث يمكن ان يراه الرائي-- ويمكن استنتاج ذلك بالرجوع الى ءايات القرءان الكريم مثل (أتى أمر الله فلا تستعجلوه ) اي ان الأمر على مشارفه او علاماته الصغرى او الكبرى وكذلك (فقد جاء أشراطها) ما تعني ان اشراط الساعة فقط هى التي جاءت......وهذا يتمشى مع دراستك من انه وردت (جاء ) فقط في الماضي بمعنى ان المجىء قد حصل او انه لامحيص من مجيئه اشكرك مرة ثانية وارجو من الله ان يعلمنا القرءان ويرزقنا حسن الفهم لك احترامي وتقديري محمد شملول
محمد شملول رد: الفرق بين ((جاء)) ((واتى)) من الإعجازات البيانية في القرآن الاستاذة الفاضلة رحاب اشكر لك تناولك هذا الموضوع الرائع وفي الحقيقة فقد اعجبت كثيرا بما جئت به من معاني تستند الى ما ورد في القرءان الكريم ككل وهو ما يزيد من روعة هذه الدراسة لان الاكتفاء ببعض سور القرءان دون السور الاخرى لا يخدم المعنى الصحيح وكان منتهى اعجابي ما ذكرته حضرتك من ان (جاء ) لم تأت ابدا بصيغة المضارع او الامر وهو الامر الذي يخدم ما اريد اضافته الى مقالتك الرئعة من ان (جاء ) تعني الوصول بالفعل .. اما ( أتى ) فتعني الوصول الى مشارف المكان او مشارف رؤية المكان .. قال اعالى (أتى امر الله فلا تستعجلوه ) مما يعني انه قد جاءت فقط علاماته او دلائله وهو ما يدل عليه قوله تعالى ( فقد جاء اشراطها ) وهذه الاضافة تتمشى مع دراستك بان (جاء ) وردت بالفعل الماضي فقط ولم ترد بالفعل المضارع او الامر .. مما يدل على ان المجىء حدث بالفعل او انه لا مهرب من حدوثه ارجو ان تتقبلي هذه الاضافة ولك تحياتي وتقديري محمد شملول (